home library interior design

هل تحب القراءة ولديك مجموعة من الكتب التي يمكنك أن تضعها في مكان واحد؟وهل أنت متعطش للإسترخاء في مكان هادئ،لتبتعد عن الضوضاء بعد يوم حافل من العمل وأخذ قسطاً من الراحة يرافقك كتاب تحبه لتقرأه.

كان يخصص للمكتبات في الماضي القريب غرفة خاصة في المنزل معزولة عن بقية الغرف،ويمكن أن يكون فيها أيضاً غرفة المكتب المنزلي في بعض الأحيان.أما في عالم اليوم قد أصبحت المكتبات أكثر شعبية،وتتقاسم مع غرف المنزل المختلفة في وظائفها.ليس من الضروري أن تمتلك قصرأ أو فيلا أو حتى غرفة مخصصة لإنشاء مكتبة خاصة بك.وفيما يلي 10 نصائح نقدمها لك لإنشاء مكتبتك المنزلية الخاصة.

1-اختر المكان المناسب :

وذلك اعتماداً على تصميم منزلك،ومقدار المساحة المتوفرة لديك.اختر ركناً هادئاً من الغرفة مثل غرفة الضيوف أو حتى غرفة النوم خاصتك فهي مثالية أيضاً.

home library image

2-تحديد عدد الكتب التي لديك :

يفضل بعض الأشخاص أن تحتوي مكتبته جميع الكتب التي يمتلكها في منزله،في حين أن البعض الآخر يفضل أن مكتبة صغيرة تحتوي على بعض الكتب التي توفر الجو الهادئ والمريح.أحصي عدد الكتب التي تنوي وضعها وقرر ما إذا كانت أرفف الكتب من الأرض وحتى السقف ضرورية أم لا.إذا كان لديك عدد قليل من الكتب ،عليك الأخذ بعين الإعتبار بأن استخدام الأرفف المفتوحة تضيف للمكتبة لمسة تزيينية عصرية.  

3-اختيار الألوان :

كان اللون البني الداكن واللون البرغندي الغني والأخضر الأكثر شيوعاً في لون المكتبات المنزلية في الماضي. أما في وقتنا الحاضر فيمكن لصاحب المنزل أن يمتلك مكتبة مشرقة ومضيئة في لونها،أو ذات ديكور تقليدي بألوان عميقة.يمكن لاختيار اللون الذي تحبه أن يساعدك وعائلتك على الإسترخاء الذي تنشدونه في منزلكم.

4-تصميم مخطط الأثاث :

تتطلب جميع المكتبات مكاناً مناسباً ورائعاً للجلوس فيه.بحسب المكان المخصص، يمكنك أن تحدد عدد الكراسي،الأريكة،الطاولة،ووضع مصابيح للإضاءة ملائمة وبشكل مريح.إذا كانت المكتبة لعدد قليل من الأشخاص،فإن وضع عدد قليل من الكراسي الضخمة يكون مثالياً للمنظر العام،مع التأكد من وضع طاولة جانبية صغيرة، مع إضاءة متاخمة لمكان الجلوس.

home library image

5-التأكد من تثبيت الأرفف :

بعد تركيب الأرفف يجب التأكد من أنها ثابتة بشكل جيد وتتحمل وزن الكتب المراد وضعها عليها،وإذا لم تتمكن من التأكد من كل ماسبق حاول أن تستعين بنجار محترف للحصول على مكتبة آمنة وجميلة.

6-تقاسم المكتبة مع المكتب المنزلي :

إذا كنت تخطط لوضع المكتبة بنفس مكان المكتب المنزلي، عليك أن تحدد ما مدى احتاجاتك من كلاهما معاً،ووظائف كل واحد منهما،وكم يبلغ عدد الأشخاص الذين سيستخدمون المكان في نفس الوقت.سيحتاج المكتب إلى جهاز حاسوب،طابعة،جهاز فاكس وغيرها من المعدات الكبيرة؟ فهل هناك مساحة كافية للمشاركة فيه؟ إسألوا أنفسكم هذه الأسئلة للتأكد من أنكم ستحصلون على المكتبة مع المكتب المنزلي في مكان واحد.

7-استخدام الإضاءة المناسبة :

عامل الإضاءة مهم وحاسم جداً عند إنشاء المكتبة.عند وضح النهار يكون الضوء كافياً جداً للقراءة،أما في المساء فتتطلب القراءة وضع مصابيح جانبية على طاولة صغيرة،أو وجود مصباح في أعلى خلف الرأس مباشرة،بالإضافة إلى وضع مصابيح جدارية لإضاء اللوحات الموضوعة على الجدران.كما يجب علينا أن نأخذ بعين الإعتبار باستخدام إضاءة خافتة مثبتة على السقف لحعل الغرفة تبدو أكثر دفئاً وحميمية ومتجانسة مع الكتاب الذي تقرأه.

8-التأكد من أن أرضيات الغرفة يمكن أن تدعم الأحمال :

لاتقل أهمية الأرضيات عن أهمية الجدران في قدرتها على تحمل الأحمال الثقيلة،وإذا لم تكن متأكداً حاول أن تحدد مكان مكتبة منزلك في الطابق الأول أو في الطابق السفلي من منزلك. تحقق من ذلك مع المقاول العام إذا كان لديك كمية كبيرة من الكتب لتخزينها.  

home library ideas

9-استخدام التصميم العامودي للمكتبة :

إذا كانت المساحة المتوفرة لإنشاء المكتبة محدودة، استخدم الشكل العامودي في تصميم مكتبتك لتأمين المساحة القصوى،واستخدم الإرتفاع الكامل للجدار لتخزين وعرض الكتب.لاتنسى أن تستخدم جميع مداخل الغرفة كأماكن إضافية للتخزين.

10-زيادة المناظر الخارجية :

لايجب أن تكون المكتبات مغلقة أو مظلمة،فمن لايحب القراءة يمكن أن يستمتع بالنظر إلى منظر طبيعي معلق على الجدار،أو التمتع بالمنظر الخارجي الطبيعي من خلال نافذة الغرفة ، والتي تعطي حافزاً على القراءة والاستمتاع بها.