Small House Space Plan

1-      للألوان دور أساسي ليبدو المنزل اكبر مما يبدو عليه فالألوان الساطعة بدلاً من الفاتحة أو الداكنة، كألوان الباستيل والألوان الطبيعية والأبيض أيضاً هي الافضل لإظهار المنزل بشكل اكبر، استخدم ديكوراً احادي اللون للأثاث والسجاد والجدران، واختر درجات ظلال مختلفة من ذات اللون في الغرفة الواحدة، ليعطي انطباعاً ببعد ثالث او إضافة لون اغمق من الجدران على حواف السقف للايهام بأنه اعلى . 

 

Garden View

2-      الاضاءة عنصر أساسي لاتساع المنزل، الاضاءة الجذابة والمريحة هي الأفضل في المساحات الصغيرة، ضوء الكشاف له دور بجعل السقف يبدو أعلى والغرفة اكبر حين يسطع على السقف ويرتد على باقي الأثاث، وأفضل اضاءة هي الطبيعية أو التي تماثل الطبيعة ويجب الابتعاد عن الاضاءة الصفراء والملونة.

 

3-      اعتماد البساطة في ديكور المنزل كالتقليل من عدد الاكسسوارات، والاكتفاء بالبسيطة منها وبالحد الأدنى من قطع الزينة كأواني الزهور والانتيكات، والذي تشعر إن بدونه لن يكون الديكور جميلاً، كما يمكن التعديل بحجم الأثاث بما يناسب المساحة، فيمكن إضافة كرسيين متوسطين الحجم او كرسيين خشب  بالحجم الصغير ووضعهم بالقرب من الحائط و سحبهم عند الحاجة لاضافة مساحة جلوس اضافية، المهم اختيار الاثاث بما يناسب المنزل مع الشعور برحابة ديكور المنزل الصغير . 

 

4-      المرايا الكبيرة وسيلة أخرى ليبدو المكان أكبر مساحة، فالمرايا الطولية تجعل الغرف الضيقة تبدو أوسع كما انها تعكس الضوء واللون، ويمكن وضعها على حائط بأكمله ليعطي حجماً مضاعفاً للغرفة، هناك مرايا زخرفية، ومرايا كبيرة خاصة بالجدران، وحين تقابل النافذة المطلة على المناظر الطبيعية تكوّن شعوراً بنافذة ثانية، لا ينصح بالمرايا الكبيرة في غرف النوم، وهي مثالية في غرف الجلوس والطعام.

 

Elegant Kitchen Design

5-      شفافية الزجاج في بعض الأثاث له دور في الخداع البصري البسيط، والذي يحافظ على مظهر المساحة في الغرفة، فالطاولة الزجاجية سواء كانت طاولة سفرة او طاولة القهوة مهمة جدا في الغرف الصغيرة، إضافة إلى الرفوف التي يمكن الاستغناء بها عن الخزائن التي تأخذ حجماً أكبر، مع الحرص على ترتيبها لكي تحافظ على المظهر العام والمساحة المناسبة.

 

6-      الأثاث المتعدد الاستعمال يحقق الاستفادة القصوى، كالجمع بين وظيفة النوم والجلوس في قطعة واحدة، على شرط أن تكون مريحة وصحية، وأيضاً المقاعد التي تكون من النوع الذي يطوى لسهولة تخزينها، والخزانات التي توضع بطول الحائط أو داخله على أن تكون واجهته شفافة قدر الإمكان مع الحرص على عدم استخدام خزائن كثيرة وأن تكون مرتبة على الدوام. طاولة الطعام أيضاً منها ما هو قابل للطي فهي توفر مساحة كافية حين الانتهاء من الطعام أو حين عدم الحاجة لها وبذات الوقت فحين فردها توفر مساحة كافية من أجل الضيوف.

 

Small but Elegant Sitting Area

7-      المطبخ الامريكي، والذي يكون مفتوحاً على غرفة المعيشة أو غرفة الطعام، هذا الحل من أجمل الحلول والتي من خلالها تستفيد من مساحة حائط، إضافة إلى الشعور باتساع المكان، ومن الممكن استخدام الفاصل كطاولة طعام مع بعض المقاعد الصغيرة العالية.