Elegant Home Design Color

من أجل الحصول على تصميم ديكور داخلي أنيق ومتناغم ،فإنه من المهم جداً أن يتم المزج بين الألوان بطريقة سلسة ومرنة.

فالفن هو الحصول على تصميم التفاصيل الداخلية للديكور على نمط متناسق ومتناغم، ولكن ليس في لون واحد فقط ،فهذا نمط شائع وتقليدي يحصل كثيراً، وإنما بتشكيل مزيج مثير من مجموعة من الألوان الأساسية محايدة تحاكي الطبيعة، ومتباينة، فاتحة اللون وداكنة معاً. 

Colors Interior Design

الألوان :

للألوان تأثير قوي علي سلوكنا وحالتنا المزاجية‏,‏ لذلك فإن اختيارك لونا معينا سيتوقف عليه مدي شعورك بالراحة معه , لكن قد يكون تحديد نسبة الألوان المستخدمة مايسبب حيرة للكثيرين لذلك يفضل أن‏ يتم توزيع الألوان بحيث :

يشغل اللون الرئيسي(‏%60)‏ من مساحة الغرفة

اللون الثانوي(‏%30) ‏ من مساحة الغرفة

اللون الثالث عادة يساعد علي إبراز اللونين السابقين اللذين تم اختيارهما وينصح أن يشغل(‏%10)‏ من المساحة‏.‏

مع الأخذ بالأعتبار أن الألوان الفاتحة تلائم الغرف الصغيرة‏ و الضيقة,‏ حيث تجعلها تبدو أكثر اتساعا‏,‏ والأسقف المنخفضة تجعلها أكثر ارتفاعا‏,‏ وعلي الع** من ذلك‏,‏ تستخدم الألوان الداكنة في الغرف الكبيرة أو الأسقف المرتفعة‏.‏

 

التنسيق :

طريقة التسيق النمطي قد تكون من أسهل الطرق لكنها ليست أكثرها جمال و تميز , لكن تجنب النمطية لا يعني بالضرورة أن تعم الفوضي في البيت‏,‏ لذا حاول إيجاد نقطة ارتكاز تكون بمثابة مركز للغرفة يتم تنسيق الأثاث حولها‏ كالمدفأة مثلاً أو التلفاز ,و‏ احرص كذلك علي أن تضم الغرفة أشياء ذات ارتفاعات وأطوال مختلفة‏ لكن بشكل متوازن و مريح للعين و النفس .‏

Interior design colors

الألوان :

يلعب اللون دوراً أساسياً في التصميم فراحة العين تبدأ من تقبلها للمجموعة اللونية التي تشكل التصميم ككل وعند استخدام الألوان في مجال الديكور لابد من التركيز على ثلاث نقاط مهمة :

أولا : العلاقة بين الألوان المستخدمة من حيث الانسجام والتناغم .

ثانياً: التوازن في نسب المساحات اللونية( كمية الألوان ودرجة إشعاعها وتناسبها مع المساحة ).

ثالثاً: درجـة تشبع الألوان المختلفة المستخدمة

( درجـة فتاحة اللون أو غامقه ).

فلابد من مراعاة درجة الانسجام بين الألوان المستخدمة .

وإن تشكيلات الألوان له تأثير قوي على نفوس المشاهدين عندما تكون مبنية على أسس تنظيمية وعلمية مدروسة ، وليس بالضرورة أن يكون التناسق والانسجام بين عدد محدد من الألوان .

الألوان الدافئة :

الألوان مثل الاحمر، البرتقالي، الاصفر تعتبر من الألوان الدافئة . وبالتحديد ، ممكن ان نقول بأن الألوان الدافئة هي الألوان التي نراها عادةً في النار .

الألوان الدافئة تستعمل عادةً لإظهار الإبتهاج ، الحالة النفسية الصارخة... الشعارات والصور التي تستعمل العديد من الألوان الدافئة تستعمل لتوصيل الغضب ، الكره ، الحقد ...الخ

الألوان الباردة:

الألوان مثل الاخضر، الازرق، البنفسجي تعتبر من الالوان الباردة . وبالتحديد ، ممكن ان نقول بأن الألوان الباردة هي الألوان التي نراها عادةً في الطبيعة (الماء ، النباتات ، السماء ..... الخ) .

الألوان الباردة تستعمل عادةً لإظهار الهدوء ، النشاطات الهادئة . فمثلاً تستعمل المستشفيات اللون الازرق المخضر ، مدموجان مع بعضهما البعض على الجدران ، وذلك لإبقاء المرضى بأعلى درجة من الهدوء

 

الألوان الرئيسية :

إنها ثلاثة الوان والتي ممكن ان تستعمل لصنع كل الألوان الأخرى التي عرفها الإنسان . الاحمر و الازرق والاصفر ، هي الالوان الرئيسية .

الألوان الفرعية :

الألوان الفرعية هي الألوان التي تحصل عليها عندما يتم دمج لونين من الألوان الأساسية بقيّم متساوية عندما يمزج الاحمربـ الاصفر ، تحصل على البرتقالي . وعندما يمزج الازرق بالـالاصفر ، تحصل على الاخضر . وعندما يمزج الاحمر بالـ الازرق ، تحصل على البنفسجي .

الألوان المتقابلة :

بتطبيق قاعدة الألوان المتقابلة ، فإن الازرق متناسق مع البرتقالي ، الاحمرو متنساق مع الاخضر ، و الاصفر متناسق مع البنفسجي .

الألوان النصفية:

الألوان النصفية هي. الألوان مثل البرتقالي المحمر و الاصفر المخضر تعتبر من الألوان النصفية.

Colors in Interior Design