contemporary interior style

 من الصعب ومن بين مجموعة متنوعة من أساليب الديكور الداخلي اختيار الأكثر تنوعاً ، لذلك فإن معظم الغرف يجري تصميمها على أساس عدة معايير منها : أن تكون مريحة ، حديثة وجميلة . فكل هذه العناصر السابقة يمكن تحديدها في الأسلوب المعاصر أو الكلاسيكي الحديث .

المميزات الرئيسية للأسلوب المعاصر

الديكور المعاصر

الأسلوب المعاصر في الديكور الداخلي هو أسلوب مستقل ، تم إيجاده في أواخر القرن العشرين ، وكان الأسلوب الإسكندنافي في الديكور مصدر إلهام لإنشاء بعض مشاريع الديكور الداخلي ، والبساطة في الشكل كانت السمة الأساسية لهذه المقاربة .

إن السمة الرئيسية للديكور الداخلي في الأسلوب الكلاسيكي الحديث ، هو التشابك ما بين العناصر الزخرفية التقليدية مع التقنيات الحديثة للتصميم نتيجة المزج الخاص بين الخطوط البسيطة والنغمات الطبيعية من مواد الديكور التي تكسب الغرفة مايلزمها من الدفء والراحة والحميمية . يوجز الأسلوب المعاصر في الديكور المواد التزيينية المستعملة ، ولكن تنوع هذه المواد تمنع من أن ندعوها باتجاهها للبساطة .

يمكنك هنا أن تسلط الضوء على العديد من السمات التي تميز هذا الأسلوب :

• تنفيذ موجز في الأثاث والإكسسوارات .

• الحد الأدنى من التقنيات النموذجية مع مجموعة منوعة من التفاصيل .

• الحد الأدنى من ديكور النوافذ .

• طبعات هندسية .

• الإعتدال والطبيعية .

• الوظيفة .

• العملية .

• فضاء رحب .

الديكور المعاصر

التمثيل المشرق للديكور الداخلي في الطراز المعاصر يمكن أن يكون في استعمال الكراسي البلاستيكية وأثاث بدون مقابض مع تشطيبات مصقولة ، مضافاً إليها الستائر المدحرجة على النوافذ جنباً إلى جنب مع المصابيح الأنيقة والسجاد والمزهريات الملونة ، التي تخفف من حدة الخطوط إلى حدها الأدنى بانسيابية متجانسة . في الواقع إن الطراز المعاصر في الديكور يشمل الأشياء الكلاسيكية في إطار من التقنية الفائقة، ويتميز بقلة الإتجاهات المحددة ، ويمكن تحقيق ذلك باستخدام بانو مضيئ وورق الجدران وأرضيات غير عادية مع السجاد الملون .

يمكن تطبيق الطبعة الهندسية على كل من أغطية الجدران والأرضيات ، بالإضافة لذلك يمكن أن يتم تزيين هذا النمط باستخدام الستائر النافذية والمفروشات . وفي هذه الحالة لايمكن تزيين المنتجات المصنوعة من القماش بالشرابيات أو الطيات أو بمواد مشابهة أخرى . ويفضل أن تستخدم الستائر المدحرجة ، والستائر الرومانية أو الستائر ذات الأغلاق . أما إذا كنت راغباً في استخدام الستائر القماشية فيفضل أن تستخدم أقمشة التول لتزيين النوافذ وبها سيتم إكمال المنظر العام وتكون النوافذ قابلة للفتح ولم تترك خالية بنفس الوقت .

يتم استخدام المواد التزيينية والإكسسوارات المتبقية  بشكل مقتصر ، فالإكسسوارات المطابقة والمناسبة هي التي لايوجد فيها نمط معين أو ثايت . يجب هنا أن تكون الإكسسوارات بأشكال هندسية مثل المزهريات المستديرة التي تناسب بعض غرف المعيشة ، أو جاطات الفواكه مربعة الشكل والتي تتماشى مع اللوحات والصور الجدارية الخالية من الإطارات حولها .

يسمح بوجود قطع مبهرة غير عادية في الديكور الداخلي ، ولكن يجب أن تكون واحدة فقط ومحافظة على الشكل العام وتتناسق معه . ثم بعدها وبسهولة تامة يمكن إنشاء اتحاد متناغم مع وجود عنصر مركزي .

إن المواد الأولية الأكثر ملاءمة لخلق وإبداع الصورة أو المنظر العام للغرفة هي :

 

• الزجاج .

• المنسوجات .

• المعدن .

• المواد الإصطناعية .

• الحجارة .

 

من الأفضل في الطراز المعاصر للديكور الداخلي استخدام الأقمشة الطبيعية ، ذات الألوان والملمس الطبيعيين لتؤكد وتحقق التناغم بين الخطوط والجو العام .

بالنسبة للأرضية فيمكن أن تكون ذات ملمس ناعم وبراقة ، أو مغطاة بسجادة ناعمة ، فتصميم الأرضية يؤثر على المنظر العام للمبنى حيث تستخدم التقنيات العصرية والعملية في إنشاء المنظر العام للغرفة .

ويجب أن تكون الأسقف أحادية اللون مع نوافذ وأبواب بسيطة من البلاستيك لتكمل الجو العام للغرفة بشكل مميز .

 الديكور المعاصر

الألوان:

التدفق السلس للألوان من الواحد تلو الآخر ، يعتبر سمة إضافية أخرى للطراز المعاصر من الديكور الداخلي ، ويفضل فيها الظلال الصامتة والمملة من بينها : لون الحليب المذاب ، الكاكاو، الخاكي، وبعض الظلال الرمادية ، واللون الكريمي العاجي . وحتى إن كنت تريد أن تخفف من رتابة نمط الألوان فيجب عليك أن تعطيها درجة الألوان الباهتة ، وهذه الرتابة تضفي على الغرفة الهدوء والدفء وتحدث التوازن في مختلف مكونات المكان ككل .

إذا كان من الضروري استخدام البقع(النقاط) الضوئية ، فيجب أن يكون حجمها في الحد الأدنى ، حيث تكون قادرة على الحفاظ على المزاج والجو العام للغرفة . وهنالك خيار آخر يتمثل بإمكانك تمييع أو تمويه رتابة الألوان باتباع أسلوب تلوين جلود الحيوانات في الإضاءة ، فقد تكون ألوان الحمار الوحشي ، الفهد أو النمر ، بالإضافة إلى الإكسسوارات الصغيرة مثل الوسائد الحمراء أو الزرقاء ، والمزهريات لتتجنب إحداث كسر في تركيبة الجو العام المسالم للغرفة .

 الديكور المعاصر

المفروشات المناسبة للطراز الكلاسيكي المعاصر:

الوظيفة والهندسة الإنسانية هي الخصائص الرئيسية للأثاث المناسب للطراز الكلاسيكي المعاصر . ووجود بعض التفاصيل المتطورة فيها لايؤثر في وظيفتها الرئيسية .

عند العامة بشكل خاص هنالك العديد من أنظمة الخزن ، وأغلبها هي المدمجة (المضغوطة) والواسعة ، ومن الأفضل أن تكون مناسبة ومتماشية مع الديكور الأساسي .وعلى الرغم من وجود عنصر مركزي للجو العام للديكور مثل خزانة آرتسي أو خزانة الدروج المنحنية الشكل . الشيئ الرئيسي هنا هو أن هذا الأثاث يعتبر ككتلة متكاملة واحدة فقط ، ووفقاً لذلك فإنها ستصبح خلفية مناسبة لذلك النوع من الأثاث .

تتسم الغرف التي تم تزيينها بالطراز المعاصر للديكور بالإضاءة المخفية ،حيث سمحت التقنية الحديثة بوجود كوات (فتحات) آمنة لإخفاء مصابيح الإضاءة مضيفة مرونة إضافية للغرفة .

إذا كان لابد من وجود أشكال وخطوط واضحة في الأثاث المستعمل ، فإن الناعم منها والبسيط يمكن أن يوفر الراحة المنشودة  في الغرفة وتقلل من صلابة بقية قطع الديكور المستعملة .

يعتبر الأسلوب المعاصر في الديكور الداخلي للأشخاص الذين ينشدون الراحة ، أكثر أهمية من الديكور الخارجي والأنيق ، وهذه الحقيقة سمحت لهذا النوع من الديكور (المعاصر) أن يتربع على عرش تصنيف أساليب وطرز الديكور المتنوعة على مدى سنوات طويلة .