French Style Interior

ظهر الطراز الكلاسيكي الفرنسي في تصميم الديكور الداخلي في القرن الثامن عشر الميلادي ، وكان سائداً خلال تلك الأوقات على الأرض الفرنسية نوعاً من الانتعاش والطفرة في اقتناء وشراء الأشياء الفاخرة وغالية الثمن . وكما يعلم الجميع كيف أن الفرنسيين يعملون من أشياء عادية وغير مألوفة أشياء قيمة وجميلة جداً من إكسسوارات وزينة تضاف إلى التصميم العام للديكور بشكل مبهر لايمكن نسيانه .

بكل الأحوال إنه الطراز الفرنسي الكلاسيكي في الديكور الداخلي والذي نتداوله في الوقت الحاضر ، والذي لم يقتصر وجوده وانتشاره فقط في قلب الأراضي الفرنسية وإنما في دول العالم قاطبة .

الطراز الفرنسي في الديكور الداخلي – الطراز الكلاسيكي

أعتقد أن طراز الديكور الداخلي الفرنسي الكلاسيكي هو عبارة عن مزيج من الطراز الباروكي والروكوكو والإمبراطوري ، حيث يعتبر الطراز الإمبراطوري الأساسي في تصميم الغرف عند الفرنسيين ، لأنه ومنذ قرون عديدة لم يخسر هذا الطراز من الديكور شعبيته في فرنسا . أما طراز الروكوكو فهو طراز النبلاء ويستعمل فيه دائماً الألوان الفاتحة .وطراز الباروك يساعد في خلق صورة ملكية في الديكور وبقليل من التواضع في الملامح العامة .

إذا تكلمنا عن الديكور الفرنسي الداخلي الحديث في الوقت الحالي فإننا نتكلم عن فخامة وعظمة في أسلوب الديكور المتداول ، ولكنه يقدم بكثير من الطرق المقيدة ، إضافة إلى أنه يعتبر الآن في قمته الشعبية تتخلله فوضى مدروسة في كل شيئ وبدا وكأنه في طريقه إلى الإنقراض ، ولكن وعلى السطح المنظور يبدو هذا الطراز سخص ما أوجزه بنقاط محددة وواضحة .أضف إلى ذلك فإن هذا الطراز من الديكور يعتبر مذهلاً وصافياً يتسم بالبساطة والرومانسية مع طاقة إيجابية .

 الطراز الفرنسي في الديكور الداخلي – الطراز الكلاسيكي

خصائص الطراز الفرنسي :

• ديكور مترف .

• ألوان فاتحة .

• مرايا وأثاث مصنوعة من المعادن .

• يمكن استعمال أثريات عتيقة .

• مقولب .

• بعتبر الذهب فيه مناسباً للديكور .

• يستعمل الباركيه أو البلاط المصقول على الأرضيات .

• وجود مدفأة .

• أسقف مرتفعة .

الطراز الفرنسي في الديكور الداخلي – الطراز الكلاسيكي

الظلال في الديكور الداخلي الفرنسي :

تتميز التصميمات الداخلية في هذا الطراز (الفرنسي) ، على الأغلب باستعمال ألوان الباستيل : البيج، الأبيض، الوردي الشاحب ، الكراميل ، الأزرق الشاحب، الأصفر الشاحب، والأخضر الفاتح .يمكن أن تظهر الظلال الداكنة في تشطيب المفروشات مثل : البني، البرونز، والرمادي ، وظلال عصيرية ، ولكنها نادراً ماتستعمل لتكوين لمسة براقة مثل : البرتقالي، الأحمر، الأزرق والذهب .

الإنجاز في الديكور الفرنسي الداخلي :

الجدران : هنالك نوعان أساسيان من أنماط الجدران يمكن تقبلهما في هذا النوع من الديكور وهي الناعمة والقماشية . حيث يكون النوع الأول من الجدران مطلياً بأنواع من دهانات الباستيل ، أما الثاني فيستعمل عليه ورق الجدران ذات التصميمات الرائعة مع القماش والتطريزات النافرة ، أو باستعمال ورق الفينيل بالإضافة إلى جص الفينيس ، أو ورق الجدران السائل .

الأرضيات : من الأفضل أن تغطى الطبقة السطحية من الطابق الأرضي بالباركيه الخشبي ذو اللون الكهرماني المصفر ، بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام نوع من البلاط المصقول مع خطوط ذهبية غير اعتيادية .

الأسقف : ينبغي تغطية سطح السقف بألواح من الجبس ، ويضاف إليها في المراحل النهائية قوالباً مصنوعة من مادة البوليوريثان .

 غرف نوم - الطراز الفرنسي في الديكور الداخلي – الطراز الكلاسيكي

غرفة المعيشة في الأسلوب الكلاسيكي الفرنسي

دعونا نبدأ مع لون الجدران ، فالغرفة ستبدو بشكل رائع عند طلائها باللون البيج الفاتح ، والأرضية أغمق من لون الجدران ، والسقف باللون الأبيض .

المفروشات (الأثاث) : من الأفضل للأثاث الناعم البسيط أن تختار لها تنجيدة أنيقة ، مع مساند خشبية عالية للأذرع والأفخاذ ، ولون الكراسي والأرائك تتنوع بين الرمادي، البني، البيج أو الأبيض ، ويمكن أن نستعمل نفس الطريقة مع الخزائن وطاولة القهوة . يمكن لطاولة القهوة أن تصنع من الخشب مع إضافة بعض المنحوتات المعدنية المحنية عليها ومزينة بالعديد من النقوش والزركشات .

لايمكن أن نتجاهل الجزء التزييني على الإطلاق ، حيث يمكن أن نضع صوراً على اجدار ضمن أطر فخمة أنيقة بالإضافة إلى المرآة الجدارية . كما يمكن أن نستخدم مصابيح على الطاولة ، أو شمعدانات أنيقة ، ومزهريات كبيرة ، بالإضافة إلى الموقد وستائرالشيفون مع الوسائد المطرزة بالذهب .

الديكور الداخلي لغرفة النوم الفرنسية

كما أخذنا بعين الإعتبار سابقاً بأن الجدران يجب أن تكون مطلية باللون الفاتح ، فإن غرفة النوم ستبدو رائعة بالظلال الترابية من الألوان مع تدرج سلس إلى اللون الذهبي ، ويمكن أن نغطي أرض الغرفة بالكامل بسجادة ناعمة ذات ألوان ترابية أو ألوان متدرجة من اللون البيج . أما السرير الذي يعتبر قطعة أساسية لأي غرفة نوم ، فيكون مصمماً من الطراز الروماني ، مع إضافات واضحة من القوالب المصنعة سابقاً ، ويغطى الجزء الأمامي من السرير بجلد خفيف وتوضع الوسائد والمخدات التزيينية بشكل متجانس مع التصميم العام للسرير . بشكل عام يفضل اللون الحليبي للسرير مع خزانة الملابس وخزانة الدروج الخاصة وخزانة المجوهرات . يضاف إلى الغرفة الصور الجدارية المختلفة ، المرايا ، الشمعدانات ، والمزهريات الكبيرة .

طراز الحمام الفرنسي

أولاً وقبل كل شيئ يجب أن يكون الحمام مضاءً بشكل جيد قدر المستطاع ، حتى مع وجود النافذة وهي ميزة إضافية ، وحتى مع عدم وجود النافذة نستطيع أن نزود الحمام بالعديد من أجهزة الإضاءة الصناعية المختلفة ، مع إضاءة جدارية وإضاءة على السقف ز فالسقف والأرض معاً يمكن أن تزود الحمام بإضاءة إضافية تضفي عليه فسحة أكبر .وبشكل عام يجب أن تكون إضاءة الحمام بين اللونين الأبيض والكريمي الزرق . أما إذا أردت أن تجعل الحمام أكثر رومانسية يمكنك أن تغطي الجدران بورق الجدران المقاوم للرطوبة مع زخرفة نباتية .

غرف نوم - الطراز الفرنسي في الديكور الداخلي – الطراز الكلاسيكي

بعض النصائح لتزيين الحمام على النمط الفرنسي :

• تذكر بأنه يجب أن يتسم الديكور الداخلي بالبساطة والهدوء والدفء .

• يجب أن يكون التصميم أنيقاً بشكل عام .

• عدم الإكثار من استعمال الإكسسوارات والملحقات .

• حاول عند اختيارك الأثاث ، أن تنظر عن كثب للنموذج المختار ومطابقته للألوان وغيرها.

• لاتنس القوالب الجاهزة والمضافة للديكور فهي تساعد على إكمال المنظر العام .

• ربما تفضل الأشياء المذهبة ولكن عليك أن تتوخى الحذر والإعتدال في انتقائها .

الطراز الفرنسي الكلاسيكي في الديكور الداخلي ، يعبر عن مختلف اتجاهات الأناقة محدداً بالنقاء والصلابة والنبالة مع التركيز الواضح على سهولة الإستعمال دون أي تلميح من السيادة والمهابة .