cloudfront

للقهوة مذاق لا يمكن لأي أحد أن يبدأ النهار دونه، تُعشق القهوة لما لها من قدرة على دغدغة الحواس النائمة وإيقاظها بكل نشاط للبدء بالأعمال اليومية أو حتى لما تمنحه من إحساس راقٍ لدى احتسائها إثر وجبة الغداء كما اعتاد الإيطاليون.

تأصلت ظاهرة احتساء القهوة واتخاذ المقاهي والمتاجر الخاصة بصناعتها وتقديمها في شبه الجزيرة العربية بادئ ذي بدء، ومن ثم انتقلت منها إلى أوروبا عبر الأندلس وإلى آسيا عبر بلاد فارس قديماً لتكمل رحلتها الطويلة وتستقر في محطة عاصمة الامبراطورية العثمانية عام 1555 ميلادي في اواسط القرن السادس عشر حيث قام تاجران دمشقيان بافتتاح أول متجر للقهوة في اسطنبول في عهد السلطان سليمان القانوني، ومنذ ذاك الحين وطقوس احتساء القهوة ما زالت تنتشر مترسخة في أرجاء العالم بافتتاح متاجر ومقاهٍ جديدة كل يوم.

وقد تم إدراج مادة القهوة في عام 2013 كإرث تقليدي حضاري في منظمة اليونيسكو لما ترمز إليه من أخلاق الضيافة والصداقة والمتعة  بالإضافة لما تعكسه من روح الروابط الاجتماعية الإيجابية بما تملكه من قدرة على جمع أشخاص متعددي الأفكار والآراء والتقاليد في مكان واحد للاستمتاع بشيء مشترك وهو ما أدى إلى السعي لابتكار تصاميم لهذه الأماكن لإضافة اللمسة الأخيرة من الراحة والانتماء.

وفيما يلي بعض من أهم التصاميم الداخلية للمقاهي ومتاجر البنّ والقهوة والتي تنوعت بين تصاميم من نمط آرت ديكو المحبب ونمط التصميم الداخلي الصناعي الممتع غريب التفاصيل.

 

النمط الصناعي:

إن النمط الصناعي دون شك هو أشد أنماط التصاميم الداخلية تأثيراً في المقاهي ومتاجر القهوة لما يتسم به من سمت قاسٍ بتفاصيله الغير المكتملة بتعمد ومعادن النحاس والكروم المستخدمة في مواد تصميمه وقدرتها على جذب العديد من الزبائن في المدن الكبرى لاسيما نيويورك ولندن وهونغ كونغ.

ولما للمعادن كالنحاس والكروم من طبيعة تؤثر بها عقارب الزمن فإن ملامح القدم ستظهر عليه فتمنح المكان طابعاً عتيقاً دافئاً يزيد من جاذبيته.

 

النمط الانتقائي:

إن تصميم المقاهي وفق النمط الانتقائي يعد من ثاني أهم أنماط التصاميم عالمياً ويحظى بشعبية كبيرة بين رواد المقاهي، فهو يجمع بين تفاصيل النمط الحديث للتصميم الداخلي واستخدام المواد الطبيعية ضمن إطار من الديكورات الغير اعتيادية في المكان.

يتميز باستخدام المفروشات التي يظهر فيها الخشب بشكل كبير ضمن الفسحة الواسعة المتألقة بالنور الطبيعي وأصص النباتات بأشكال وألوان متعددة لتمنح للمكان رونقاً طبيعياً ساحراً.

 

نمط المينيماليست:

في تصميم المقاهي على النمط المذكور يتم اعتماد الحد الأدنى من المفروشات ضمن أقل المساحات الممكنة لفسح المجال أمام التصميم الهادئ المريح بالظهور ومنح مذاق القهوة إحساساً بسعة الصدر والانشراح، ويتم فيه أيضاً استخدام الموادد الطبيعية في تنفيذ التصاميم كالطوب والخشب والاسمنت في الأرضيات.

 

نمط بوهو- شيك

وهو نمط يستمد أصالته من تنوع الألوان وغرابة مزجها مع ميزة الانتقائية للمفروشات واستخدام العديد من أنواع الأقمشة فيها والاكسسوارات المصنوعة يدوياً باحترافية عالية، وقد انتشر هذا النمط بشكل ملحوظ في أنحاء أوروبا وخصوصاً في مدينة باريس لما يعكسه من إحساس بالرومنسية.

تعتبر هذه الأنماط الأساسية الأهم التي تستخدم في تصميم المقاهي ولكن هذا لا يعني انحصار التصاميم في أربعة أنماط فقط فلا زال للنمط الكلاسيكي أو نمط إيكو والنمط الانكليزي وغيرهم الكثير جاذبية خاصة تميز كلاً منهم عن الآخر.

غالباً ما سنرى المقاهي صغيرة الحجم بتصاميم مبسطة على نمط المينيماليست لغاية سهولة الحركة داخلها، في حين تميل المقاهي الكبيرة إلى اختلاق بيئة اجتماعية مريحة للجلوس واللقاء وقضاء وقت ممتع مع الأصدقاء.

إن المقاهي هي المكان الذي يتجمع فيه عشاق القهوة ليمتعوا حواسهم بروائح حبوب البن في عملية التحميص والطحن ومن ثم الإعداد حتى مرحلة التذوق، لا أجمل من احتساء فنجان من القهوة الطازجة في مكان محبب لعشاق القهوة.

إن مائدة القهوة في أي منزل قد تكون مركز الاهتمام في التصميم الداخلي لغرفة الجلوس أو المجلس لما لها من أهمية بالغة في إعداد واحتساء القهوة.

إن المائدة المربعة الشكل التي ظهر تصميمها في ثلاثينيات القرن الماضي ما زالت متواجدة في معظم تصاميم المفروشات الحديثة وإن كان قد بدأ ظهور بعض التصاميم الأخرى الجريئة لتحتل مساحة أكثر يوماً بعد يوم في عالم تصميم المفروشات، كالمائدة الرخامية السطح ذات القوائم المعدنية أو الزجاجية المعاصرة.

في حال لم تكن من محبي مذاق القهوة، فلن يسعك إلا أن تغرم بلونها والتدرجات الغنية لأطيافها من اللون البني من طيف القهوة بالحليب والكابتشينو وحتى أدكن درجات لون القهوة السوداء، فهي ستمنح تصاميم منزلك دفئاً عميقاً مريحاً وتليق بأي نمط من أنماط الديكورأياً كان.

إن تدرجات اللون البني تعمق أثر جاذبية التصميم في أي غرفة كانت، فاللون البني وفقاً لسيكولوجيا النفس والألوان يعتبر من الألوان التي تدل على الثبات والطمأنينة وتمنح الاحساس بالقوة والثقة ويتم اختيارها غالباً من قبل الأشخاص الواثقين من أنفسهم.

قلما يتم استخدام اللون البني في التصاميم الكلاسيكية لكنه لون لا يمكن الاستغناء عنه في التصاميم الحديثة خاصة لدى ارفاقه مع اللون الذهبي في التصميم الداخلي مما سيمنح الغرفة مظهراً فخماً وفاخراً.

ما هو نوع قهوتك المفضل وما هو تأثيرها على لون تصميم غرفتك.