cloudfront

يعتبر نمط الرومانيسك من الأنماط الفرعية التابعة للنمط الكلاسيكي في التصميم الداخلي، والذي استمد تفاصيله من آثار الحضارة الرومانية القديمة وامتد تأثيره عبرالقرن الحادي عشر انتهاءً ببدايات القرن الثاني عشر ضمن حقبة العصور الوسطى.

ظهرت بدايات هذا النمط في أوروبا الغربية ابتداء من فرنسا كمحاكاة وامتداد للنمط البيزنطي السائد في أوروبا الشرقية ووجد طريقه لتصميم المباني الأساسية والمهمة في تلك الحقبة.

حيث تم اعتماد النمط الروماني القديم وإضافة مزيج من اقتباسات عن أنماط الحضارات الأخرى كالنمط الإغريقي والبيزنطي والإسلامي لابتكار مفهوم جديد كامتداد للتأثير البيزنطي رغم الاختلافات الأساسية في الناحية الهندسية كاعتماد مفهوم الأبراج والمساحة المستطيلة للمبنى بدلاً من الشكل المربع والذي تتوسطه قبة مركزية.

من أهم معالم نمط الرومانيسك استخدام الرخام كمادة أساسية في الإكساء في الأرضيات والأعمدة الرخامية البسيطة الزخرفة والأقواس مع استخدام حجر Limestone والخشب في الجدران والسقوف، وتزينها لوحات بطريقة Frescos وصور بطريقة الموزاييك التي تختص برسم الصورة بطريقة القطع الزجاجية أو الحصى الصغيرة الملونة المتراصة جنباً إلى جنب.