cloudfront
Islamic Design Patterns

إن لفن العمارة والديكور الإسلامي تاريخ طويل جداً ، حيث يستوعب هذا الفن في مضمونه أيّ نوع من الأفكار التي من شأنها أن تخدمه لتقديم الأفضل في هذا الفن من أسلوب العمارة من مهارات وإبداعات سواء القديمة منها أو الحديثة ، لتقديم صورة نهائية إبداعية في فن التصميم والتزيين .

نشأ فن العمارة والديكور الإسلامي نتيجة تطورات وتداخلات مابين فنون الحضارات القديمة وجمع بينها وتأثر بها وأنتج فناً رائعاً لامثيل له .

ويمكن تلخيص العمارة الإسلامية بأنها الخصائص البنائية التي استعملها المسلمون لتكون هوية لهم، وقد نشأت تلك العمارة بفضل المسلمين وذلك في المناطق التي وصلها كشبه جزيرة العرب والعراق ومصر وبلاد الشام والمغرب العربي وتركيا وإيران وخراسان وبلاد ما وراء النهر والسند بالإضافة إلى المناطق التي حكمها لمدد طويلة مثل الأندلس (أسبانيا حاليا) والهند. وتأثرت خصائص العمارة الإسلامية وصفاتها بشكل كبير بالدين الإسلامي والنهضة العلمية التي تبعته. وتختلف من منطقة لأخرى تبعا للطقس وللإرث المعماري والحضاري السابق في المنطقة, حيث ينتشر الصحن المفتوح في الشام والعراق والجزيرة العربية بينما اختفى في تركيا نتيجة للجو البارد وفي اليمن بسبب الإرث المعماري. وكذلك نرى تطور الشكل والوظيفة عبر الزمن وبتغير الظروف السياسية والمعيشية والثقافية للسكان.

لفن العمارة الإسلامية عناصر نذكر منها

الجامع.، المئذنة، القبة، الصحن، حجرات أمهات المؤمنين، الإيوان، الخندق، الآبار، العقود المدببة (أو العقود المخمسة نسبة لطريقة بنائها، المحراب، المشربية، الملاقف، السرداب، الدكة، السور، القلعة، الحصن، البيت الإسلامي، الخان، القصر، المسجد، القناطر، السدود، البوابات وغيرها الكثير من الأماكن التي أخذت بتشكيلها طابع الفن الإسلامي

فن العمارة الإسلامية

من ناحيتها تستعمل إدارة الكيدرا أحدث أدوات ومواد التصميم الداخلي لخلق نماذج إبداعية من العمارة والديكور الإسلامي لكافة عناصره بصورة حديثة تواكب كل جديد في هذا المجال . وتراعي الكيدرا في تصاميمها الرغبات الشخصية التي يطلبها العميل ونلتزم بها ، ونحقق مايتطلع إليه ونجعله واقعاً ، بعد إضافة لمسات مبدعينا من المصممين الملون معنا .

يحتاج التصميم بشكل عام إلى البساطة والجمالية في آن واحد ، بالإضافة إلى صفة الإنتقائية في خطوط التصاميم التي نرسمها ، بحيث تحاكي وتحقق رغبات عملائنا .

فن العمارة الإسلامية

ولكن البساطة في العمل المقدم تأتي مع الإنضباط والتحسين ، وهو ليس بالمجهود السهل ، ونحن نعمل لتحقيق الريادة في مجال اختصاصنا .