Moroccan Style Exterior

لم تتأثرالديكورات المغربية  بشكل كبير بالديكورات الإسلامية على مر العصور ، و كانت تتقدم و تتطور ببطئ إلى حد ما مقارنة بالطرز الإسلامية الأخرى ، و كان تمركز هذه الديكورات فى مدن إشبيلية وغرناطة ومراكش وفاس، و العديد من الكتاب يجمعوا بينها و بين حضارة و ديكور الأندلس ، إلا في حدود تفعيل تلك العناصر التي ربطت تلك الحضارة مع بعضها البعض .. 


أشهر الألوان المستخدمة فى الديكورات :

من أشهر الألوان المستخدمة فى الديكور المغربى اللون الأخضر، والبيج، والأبيض، وتكون ديكورات الجدران فى الغالب فاتحة اللون كاللون الأبيض ، و تستخدم فيها أحيانا لونين يفصل بينهم شريط من الجبس المزخرف , و يوجد أيضاً ديكور للجدران يستخدم بكثرة مكون من خطوط أفقية عريضة من لون واحد بدرجتين أو بلون أبيض مع لون آخر. 

Moroccan Decoration

ديكورات الأسقف :

 عادة تكون بيضاء اللون أو أحيانا تكون مكونة من عوارض خشبية بشكل أفقى و تتقاطع معها عوارض رأسية، و يعد اللون الأبيض المحور الرئيسى فى الديكور المغربى فإن لم يوجد فى الجدران و الأسقف فلابد أن يتواجد فى الأثاث إما عن طريق المفارش و الوسادات أو بعض الديكورات الجبسية التى تنتشر بكثرة . 

Moroccan Ceilings

إستخدام الأخشاب و العمارة :

 تأخد الفتحات شكل أقواس في أغلب الأحيان و تتميز بها العمارة المغربية ، و تعتمد على خامات الخشب أو المعادن أحياناً ، و يستخدم اللون الذهبى فى الأبواب الرئيسية ، و يعتمد الأثاث غالباً على الخشب بلون بنى أو الأسود و يعتمد على الخلط بشكل كبير ، و تكون الجلسات متداخلة معها غالباً، أما بالنسبه للإضاءه فتستخدم إضاءات متدلية من السقف بشكل عام .

Moroccan Decoration

الأرضيات و دورها فى الديكور المغربى :


تعد الأرضيات من أبرز العناصر الغنية فى الديكور المغربي و تتعدد الخامات ما بين :
- سجاد مزخرف بألوان متعددة .
- بلاطات السيراميك عليها أشكال و ألوان متعددة ، أو سادة و عليها سجاد مزخرف صغير يؤثر بشكل كبير فى الديكور .
- أرضيات شطرنجية على 45 درجة ، ويكون باللون الأسود أو الأخضر الغامق ، أو باللون الأبيض أحياناً
- الموزاييك حيث يكثر استخدامه في الأرضيات أو في الجدران  أو الجداريات .

و من أشهر العناصر التى تميز الديكور المغربي :

- استخدام نوافير داخل المداخل و الفناء ،جدران عريضة .

- استخدام الزرع و النباتات عند الشبابيك، وبالنسبة للألوان فيوجد تعدد كبير فى الألوان المستخدمة فى الديكور و هو ما يلفت الأنظار لهذا الطراز .

- استخدام النباتات فى الاماكن الداخلية بكثرة و تأكيد الأقواس للفتحات بلون مخالف للون الجدار، فيتم التركيز عليها فى الديكور .

- استخدام الدواليب و الجلسات، استخدام الإكسسوارات و المعلقات بكثرة في غرف النوم .

- أما خارجيا فيشتهر الطراز المغربي بالجلسات الخارجية سواء في التراس أو في البلكونة أو الحديقة .