cloudfront

للحجر الطبيعي عدة مصادر منها الأردن وفلسطين والسعودية والمغرب ,تختلف ألوانه ونسبة امتصاصه للمياه من نوع لآخر وأكثر الأنواع امتصاصاً الحجر الطبيعي الرملي، فمثلاً حجر الرياض السعودي ومنه ثلاثة ألوان الأبيض والأصفر والكريمي، الأبيض حجر صخري أما الأصفر والكريمي فهما حجر رملي، وتختلف طرق التركيب فأقدم الطرق التركيب بالخلطة الأسمنتية والآن يتم الرتكيب بالطريقة الميكانيكية وإمكانية عمل ديكورات وإطارات للشبابيك باشكال لاحصر لها.


 

 

ويعتبر تركيب الواجهات الخارجية للفلل من صميم أعمال التصميم الخارجي والذي بإمكانك من خلال الحجر تغيير تصميم الواجهة كاملا وعمل تصميم إسباني، فرنسي، حديث وكذلك نجدي والطراز الشامي والعديد من الأشكال.

 

إن الحجر الطبيعي مادة حية تتفاعل مع المحيط الخارجي عبر الزمن وبما أن مسامية الحجر تختلف من قطعة لأخرى فإن امتصاصها للماء يتغير وبالتالي يتغير اللون. حين يتم الإكساء بالحجر الطبيعي لا يحافظ الحجر على لونه إلا لمدة سنة واحدة فقط وبعد ذلك يصبح مموجاً بعدة ألوان. و يعمد المهندسون إلى دهان الواجهات الحجرية بمواد عازلة للماء شفافة لمنع الامتصاص بحالتين الأولى تشكيل فلم شفاف على الحجر والحالة الأخرى بطريقة امتصاص الحجر للمواد ومنع الرشح.

 

الحجر الصناعي : الحجر الصناعي هو ابتكار ألماني بدأ استخدامه حديثاً في فلسطين لكسوة المباني من الخارج، وفي بعض الأحيان من الداخل كديكور يوفر حماية وعزل إضافيين للمبنى. ومن أهم مميزات الحجر الصناعي صلابته التي تكاد تعادل الحجر الطبيعي. وسعره المنافس للحجر الطبيعي، حيث أن الفرق بين سعر الحجرالصناعي والطبيعي يتراوح بين 35 - 70%. إضافة إلى مقاومته الجيدة للرطوبة والأملاح والعوامل الطبيعية الأخرى.

 

من ميزاته إنتاج الحجر بألوان مختلفة, التثبيت الممتاز في المبنى وخاصة للقطع الضخمة مثل الأعمدة، سرعة بنائه لدقة مقاسه، سهولة تركيبه نظرا لوجود خشونة كبيرة بالخلف تساعد على تركيبه بالخلطة مباشرة، ويتكوّن الحجر الصناعي من الخرسانة المعالجة بمواد كيماوية خاصة تعطي الحجر الصناعي الصلابة والمتانة التي يتميز بها الحجر الطبيعي إضافةً للون والخواص الأخرى. ويمكن إضافة لون معين للخلطة حسب طلب الزبون حيث يتم استخدام ألوان ألمانية عالية الجودة تضمن بقاء اللون كما هو بمرور الزمن.

 

مشكلة هذا النوع أنه لايدوم كالحجر الطبيعي بالاضافة أنه يأتي بقياسات محددة مسبقاً ولايمكن عمل الديكورات اللازمة منه وأي قص بها قد يتلف الحجر.