Renaissance Style Interior Design

عصر النهضة- هو حقبة من تاريخ الثقافة الأوروبية التي حلت مكان ثقافة العصور الوسطى،والإطار الزمني التقريبي لهذا العصر هو من أوائل القرن الرابع عشر إلى الربع الأخير من القرن السادس عشر. وهنالك سمة مميزة لهذا العصر وهي الطبيعة العلمانية للثقافة والمركزية البشرية( أي الإهتمام قبل شيئ بالإنسان ونشاطاته). يبدو الإهتمام بالثقافة القديمة وكأنها انبعثت من جديد حيث جاء هذا المصطلح .

Renaissance Interior Design

أثار الديكور الداخلي للقصور إعجاباً كبيراً بروعة السلاالم( الدرج) الرخامية والديكور الغني والفاخر . وغرف النوم وغرف المعيشة مفروشة بأثاث فاخر وباهظ الثمن ،وتعبر عن روح العصور القديمة. زودت الأرضيات والجدران والأبواب بإطارات محاطة بالرخام ، أو أسقف ذات تجاويف من الخشب.

يتميز الأثاث في عصر النهضة بخطوط واضحة والعديد من العناصر المعمارية ، حيث الأثاث فيها كهيكل معماري يشبه قصراً مصغراً مع أعمدة وأفاريز،بالإضافة إلى الأقواس. تبدأ الزخارف في عصر النهضة من النماذج القديمة واستخدمت الأعمدة ،أوراق الشوك،الكيوبيد،على نطاق واسع.كما أنه تم إدخالها في الحياة اليومية للفن الزخرفي ،وتم تطويرها من أسس أنماط اللوحات الجدارية الرومانية القديمة ،واستخدم أيضاً على نطاق واسع كل من : الأرابيسك،الأكاليل،باقات الزهور،رؤوس الأسود،بالإضافة إلى حيوان الغريفينز الخرافي وغيرها .

Furniture Design

بالنسبة للأثاث بشكل عام يأتي بعد السرير الذي يعتبر أهم قطعة من الأثاث صدر السرير( مع نحت،ترصيع،ورسم)،أما الطاولات في هذا العصر فيجد منها نوعان : طاولة مستطيلة مع سطح سميك موضوعة على دعامتين ضخمتين وواحدة في الوسط،وطاولة مستديرة إما سداسية أو مثمنة الشكل ،ومزينة بشكل خاص بأثاث البندقية الشهير : الصدور والخزائن مزينة بلوحات الجص المطلية بالذهب.

المواد الرئيسية المستعملة هي : الخشب الأبيض والأسود(البلوط ، الجوز)، العاج ، الحجر ، الرخام ، الحجر الرملي .

الألوان : ناعمة وفاتحة ، داكنة وقاتمة ، ظلال خفيفة من اللون الأبيض ،وظلال ألوان فاتحة .

Algedra Renaissance Style