cloudfront

نمط تعود مرجعيته الى التصميم في الشمال الأوروبي المتوارث من دول السويد والنرويج والدنمارك وفنلندا وهو تصميم يتميز بتوفير مساحات مليئة الضوء، ومنمق باستخدام العناصر الطبيعية في إعداده، ويعتمد درجات الألوان الهادئة، وخطوط الديكور البسيطة.

فبسبب طبيعة البيئة في بلدان الشمال الأوروبي فإن التصميم كان لابد وأن يتماثل مع كل من الهدوء وراحة النظر،وبما أن الشتاء طويل في تلك البلاد مما يعني قصر فترة النهار واقتصار فترة نور الشمس على ساعات قليلة، كان لابد من الاكتفاء بمنازل صغيرة جدا، تحتوي القدرة على ملئ المكان بأشعة الشمس وتجديد الهواء، مع إبقائه دافئاً حميماً، لذلك، تم تحديد النمط الاسكندنافي في فئة المينيماليست في التصميم الداخلي.

الأثاث والمواد:

تتميز المساحات الداخلية الاسكندنافية في الغالب بأرضيات خشبية مطلية بالأبيض أو بألوان فاتحة فيما عدا الحمام، وإن كان ولا بد، فيمكن إضافة سجادة كبيرة بنسيج ناعم يعمق الإحساس بالهدوء.

يعتمد هذا النمط بشكل أساسي على المواد الطبيعية في الإكساء التنفيذي، كالمشغولات الخشبية الغير مكتملة تماماً والملاءات القطنية الناعمة فتأتي بوحي الطبيعة إلى المنزل، مضيفا نبضة دافئة إلى بساطة وراحة الديكور المحيط.

الألوان:

يتم انتقاء الألوان عادة بدرجات خفيفة جدا وهادئة. غالباً ما يستخدم الأبيض كاللون الرئيسي، لكنه لا يجعل الغرفة تبدو شاحبة لأن المواد الطبيعية، كالخشب، تجلب الدفء والارتياح.

الأبيض هو أيضاً خيار مثالي لإدخال أي تركيبة لونية إلى اللوحة، ثم إن درجات الأبيض الهادئة تمنح إحساساً هادئاً في الغرف التي تواجه الجنوب لأنها تحصل على دفء أكثر لدخول أشعة الشمس أكثر.

في حين أن درجات الأبيض الأكثر تألقاً، من ناحية أخرى، تمنح الحميمية لتدفئة الغرف التي تواجه الشمال، لأنها تتلقى مستويات أقل من أشعة الشمس.

يمكن أيضاً استخدام الرمادي، والظلال الزرقاء الهادئة أو اللون الترابي لخلفيات جميلة وهادئة.

المساحة والإنارة:

تتميز المنازل الاسكندنافية في معظم الأحيان بنوافذ كبيرة لجعل الغرفة مشرقة ومفتوحة، وكما ذكرنا سابقاً، فإن شتاء الشمال طويل ومظلم، لذلك ينبغي الاستفادة القصوى من كل بصيص من شعاع الشمس الطبيعي.

نادراً ما يتم تغطية النوافذ لتسمح لضوء النهار بالدخول، ولكن إذا لزم الأمر فيمكن استخدام ستائر قطنية خفيفة بألوان هادئة ، مما يمنح الخصوصية دون تعتيم الغرفة، ويمكن استخدام الأباجورات لغرف النوم.

هناك أهمية كبيرة على إعطاء الأثاث مساحة للتنفس وبما أن المساحات صغيرة مسبقاً فتبقى بساطة النمط الشمالي والمختص بضروريات الحياة الاساسية هو المعيار الأنسب وتجنب الملحقات غير الضرورية.