cloudfront

ما هي شركة التصميم الداخلي التي ينبغي أن أختار؟ ما هي كيفية اختيار التصميم الداخلي الأنسب لمنزلي؟ هل يمكن أن أقوم بالتصميم بنفسي؟

ربما هذه هي أولى الأسئلة التي قد تطرحها على نفسك عندما ترغب بتصميم منزلك الجديد أوعند القيام بأعمال تجديد لمنزلك الحالي من ضمن الكثير من الأمور التي قد تقلقك وتشغل بالك، ولكن أهم أمر منها تحديد مصمم الديكور الأنسب ليعينك في اختيار التصميم المناسب لمشروعك.

فيما يلي نستعرض أهم عشرة أسئلة يجب أخذها بعين الاعتبار عند مقابلة مصمم الديكور الداخلي المحتمل لمعرفة قدراته وكفاءته.

أولاً - متى بدأت العمل كمصمم داخلي؟

هذه المعلومات مهمة لتحديد معرفته وخبرته في الديكور. يمكنك اختيار مصمم شاب عديم الخبرة لإعادة توزيع الإنارة داخل منزلك  ولكنك بالتأكيد ستحتاج إلى اختيار واحد من ذوي الخبرة بالفعل لتصميم منزلك الجديد بالكامل.

الشيء التالي الذي يجب أن تطلبه من مصمم الديكور الداخلي هو إذا كان لديه خبرة في مشاريع مشابهة لمشاريعك.

حتى وإن كنت متابعاً لبعض المصممين الداخليين وتشاهد تصاميمهم بشكل مباشر بالفعل فلا بد من وجود خبرة لدى المصمم في مجال مشروعك بشكل اختصاصي ليتمكن من فهم رؤيتك وتوقعاتك بالتفصيل لمعرفة ما إذا كان سيتمكن من تنفيذ تفاصيل المشروع بشكل مثالي.

 

ثالثاً - في أي المجالات تعد أنت الأكثر خبرة؟

هذا سؤال جيد بأن تطلب من مصمم الديكور الداخلي الخاص بك الحديث عن مجال خبرته إذا كان تخصصه هو التصميم الداخلي التجاري أو التصميم السكني أو أنه متخصص في التصميم الداخلي للمكاتب. يساعدك ذلك على إلقاء نظرة أفضل على ما يجعل التصميم ملفتاً وجذاباً من ناحية ذوق العميل وتفاصيل شخصيته بعيداً عن الأذواق المتشابهة.

 

رابعاً – كم سيستغرق المشروع باعتقادك؟

قد يختلف وقت تنفيذ المشروع وفقًا لنطاق العمل والتفاصيل المدرجة فيه إن كانت بسيطة أو معقدة بالإضافة إلى نمط التصميم الداخلي الذي تختاره. لذلك من الضروري أن تناقش مع مصممك الداخلي الفترة التقديرية لانتهاء المشروع، خاصة إذا كنت ستدفع أجوراً إضافية مقابل الوقت الإضافي الذي يتجاوز تاريخ الاستحقاق المتفق عليه.

خامساً - ما هو مخطط سير عملية التصميم الداخلي؟

إن أي مصمم ديكور من ذوي الخبرة سيقوم بشرح مفصل لجميع مراحل التخطيط والتصميم لمشروعك وسير العمل الخاص به لتكون على اطمئنان تام بقدرته وكفاءته.

 

سادساً - هل يمكنك تحقيق ما أرغب به في حدود الميزانية المتاحة لديّ؟

عليك أن تكشف عن ميزانيتك المخصصة للمشروع والمبلغ الإجمالي للمال الذي يمكنك بذله لمصمم الديكور الداخلي الخاص بك لأن مصمم الديكور الداخلي ينبغي أن يكون قادراً على تحقيق جميع أفكارك واحتياجاتك ضمن الميزانية. في حال كانت طموحاتك تتجاوز حدود الميزانية، فيجب أن يكون مصمم الديكور الداخلي بخبرته قادراً على مساعدتك في تحديد الأولويات وتحقيق ما يمكن إنجازه ضمن الميزانية مع القيام بذكاء بتعديلات بسيطة تتيح ذلك.

 

سابعاً - هل تعمل مع طاقم بناء خاص؟ أو هل أُعَدّ أنا المسؤول عن توظيف مقاول؟

لدى مصمم الديكور الداخلي إجمالاً فريق عمل يعمل معه أو قد يوصي لك بمقاول مرموق. عند الاستعانة بمصمم الديكور الداخلي ، من المهم التفكير فيما إذا كان قادرًا على استلام المشروع منذ البداية وحتى لحظة استلام المفتاح، لضمان سير العمل على المشروع  وتحقيق منزل الأحلام أقل إجهاداً وتكلفة والابتعاد بقدر الإمكان عن زحام التعامل مع العديد من الأطراف المعنية.

 

وكي لا ننسى أهمية عملية الدفع، فالأرجح أن معظم مصممي الديكور الداخلي يفضلون اعتماد مبدأ الدفع على مراحل فيتقاضون دفعة أولية عند توقيع العقد ودفعة في منتصف سير المشروع والدفعة النهائية عند لحظة استلام المفتاح، في حين أن البعض الآخر يفضل مبدأ الدفع وفق الأجر الساعيّ.

تاسعاً - هل ستزودني بجموعة من البدائل للاختيار من بينها؟

إذا كنت تخطط للاعتماد بشكل كامل على ذوق المصمم الداخلي، فيجب عليك التأكد من توظيف شخص يتمتع بالخبرة والموهبة والاسم الموثوق نتيجة أعماله السابقة. ستتمكن من معرفة ما إذا كان بإمكانك الاعتماد على مصمم الديكور الداخلي المحتمل بعد المناقشة  وسبر أغوار خبرته والبدائل والخيارات التي سيقدمها لك بالاضافة إلى الحصول على إجابات للأسئلة المذكورة أعلاه.

عاشراً - شروط العقد والشروط

آخر النقاط المهمة هو تحديد بنود العقد، واتمام صياغته صياغته وفقًا للشروط والأحكام الصريحة التي اتفق عليها الطرفان ، ويجب توضيح الخدمات المقدمة وقيمة المدفوعات المتوقعة بالتفصيل ، كما يجب تضمين التكلفة المقدرة للمشروع والموعد النهائي المتوقع.

يمكنك دوماً التواصل مع مجموعة الكيدرا للحصول على استشارة أحد خبرائنا ومعرفة ما إذا كان مشروعك قابلاً لتحقيق ضمن حدود ميزانيتك.

ونتمنى لك التوفيق في البحث عن مصمم داخلي مناسب لمشروعك.