cloudfront

تعد حضارة الصين من أقدم وأغنى الحضارات القديمة ويبرز ذلك جلياً في تفاصيل ومكونات عناصر التصميم الداخلي الذي تم تبنيه في تلك الحقبة من الزمن فرغم تقاربه من النمط الياباني إلا أن بعض التفاصيل الخاصة به جعلت منه نمطاً أكثر ثراءّ وتكلفاً.

وتشمل السمات الأكثر شيوعا من هذا التصميم الأثاث ذي الألواح الخشبية الملساء، والجو المحيط بها  المستوحى من توازن الطبيعة وتزيينه بالألوان المتلألئة من الفوانيس المصنوعة من الورق المقوّى، والتي تضافرت كلّها معا لمنح تأثير "زن" الخاص بالسلام الروحي.

فلنستعرض معاً بعضاً من النصائح المهمة لمن يريد إعادة تصميم منزله على النمط الصيني:

 

التوازن في التصميم وألوان الخلفية:

تستمد التصاميم الداخلية الصينية جاذبية ألوانها من وحي الطبيعة الغنية، ولهذا عليك مراعاة اختيار الألوان المحايدة في الخلفيات كالأبيض والكريمي الخفيف والأزرق السماوي اللطيف وربما أطياف الرمادي الأنيقة.

تذكر دوماً أن لون الخلفيات في هذا النمط يجب أن يعكس راحة وهدوءاً محيطاً بصخب الألوان الغنية في المنتصف ليحقق التوازن المطلوب في الطاقة الطبيعية ما بين الألوان والمواد المستخدمة أيضاً، فمثلاً إن كان منزلك عبارة عن مساحة صافية من الجدران الاسمنتية فقد ترغب في إضافة بعض الفواصل الزجاجية أو الديكورات المصنوعة من الحجر أو قصب البامبو لتضيف مع الأرضية الخشبية لمسة آسيوية جذابة.

 

 الألوان:

تستخدم التصميمات الداخلية الصينية بشكل تقليدي الألوان الجريئة من الأسود والألوان اللامعة المصقولة من الذهبي والأحمر القاني الجذاب لابداء انطباعات نفسية متباينة.

ويتم اعتبار اللون الوردي الزاهي كأزهار الكرز، والأرجواني الفاخر أيضاً كجزء لا يتجزأ من النمط الصيني ويساعد على تدعيم لمسة السحر الغامضة التي تتميز بها بلاد المشرق.

 

استخدام الديكورات المائية:

يعتبر استخدام المياه في التصميم من أشد الطرق الطبيعية المباشرة للدخول في عالم التصاميم الصينية لما تقدمه من البساطة والحيوية، فصوت خرير الماء يجلب التناغم والايجابية وفقا لمبدأ "فينغ شو" و بإدخال المياه إلى التصميم ولو على شكل نافورة صغيرة في مدخل المنزل أو وسط غرفة الجلوس أو ربما حتى في الحديقة الخلفية سيضفي الكثير من الروح إلى جو منزلك.

قد تقوم البرك الساكنة على امداد جو منزلك بالسكينة والهدوء اللازمين لك من ضغوط الحياة اليومية.

 

استخدام المواد العضوية :

يعد هذا المعيار شديد الجاذبية بالنسبة للتصميم الصيني في حال أردت اعتماده أثناء قيامك بإعادة ديكور منزلك فنعومة الأعمال الخشبية المصقولة وستائر أعواد الخيزران التي تحل محل الستائر التقليدية على النوافذ و قطع الحصير المعدة يدوياً بإتقان وأصص النباتات الخضراء التي تجلب الطاقة الايجابية إلى المنزل.

الاعتناء بالتفاصيل الدقيقة في كل ركن تصنع فارقاً مهماً في قيمة التصميم الداخلي لكل غرفة، حاول اقتناء فقط ما يفيد إثراء تصميم منزلك كالتحف اليدوية المصنوعة من الخشب او الخيزران والاحجار الملساء وأيضاً حاول اقتناء النباتات الشرقية الدائمة الخضرة.