Small Bathroom Design

تتراوح أحجام الحمامات بين الصغيرة والكبيرة وهذا يعتمد على حجم البيت، وحين يكون المسكن عبارة عن فيلا أو قصر وأحب الساكن إضافة حمام خاص لكل غرفة قد تكون هذه الحمامات صغيرة أيضا .. وهنا يبدأ التحدي في وضع مستلزمات الحمام جميعها في هذا المكان و ترتيبها بطريقة مريحة مع ضمان وجود حيز مريح لحركة الفرد.

تقدم لك الكيدرا بعض الأفكار والحيل البسيطة التي ستساعدك بربح هذا التحدي، ووضع كل ما يلزمك في هذا المكان الضيق دون الشعور بالضيق ولتخرج منعماً بالاسترخاء والنشاط.

بداية، يفضل ان يكون الحمام بجانب غرف النوم لكثرة استخدامه و للحفاظ علي الخصوصية ايضا، كما يجب تجنب الاغراض غير الضرورية والاختصار علي الاساسيات والأغراض التي تستخدم يومياً  مع توزيعها بطريقة منظمة بحيث تتلاءم مع مساحة الحمام.

 

أولاً لنتعرف على الأثاث الضروري في لحمامات:

1-المغاسل:

ديكورات مغاسل الحمامات ذات تصميمات ومقاسات مختلفة، ويجب اختيار التصميم والمقاس المناسب للمساحة المتاحة في الحمام ومنها ما يكون:

-          ذات قاعدة طويلة ثابتة في الأرض:

وهذا النوع يمكن وضعه في الزاوية بحيث يوفر المساحة ويؤدي الوظيفة المطلوبة منه تماماً

-          حوض المغسلة مثبت على قاعدة:

تكون هذه القاعدة خزانة نستطيع تخزين حاجيات الحمام بداخلها ويفضل أن توضع مثبتة على الجدار دون قاعدة تلامس الأرض

-          مغاسل مثبتة على الجدار دون قاعدة:

وهي فكرة حديثة ذات مظهر أنيق

 small bathroom design

2- المرآة

مرآة الحمام من القطع الضروريةومن الممكن أن تكون عبارة عن مرآة فقط دون أي إضافات أو أن تكون متضمنة خزانة يوضع فيها بعض الأغراض الشخصية كما يمكن أن يحيط بالمرآة إطار أنيق مناسب لطقم الحمام عموماً.

ويجب أن يكون هناك تمديد كهربائي فوق الحوض عند الرغبة في وضع مرآة ذات إضاءة فوق المغاسل كما يمكن أن تكون بسيطة من غير إضاءة حسب رغبة وذوق المستخدم.

الحرص علي اختيار موقع ملائم و مناسب للمرآة حيث انه لا يجب ان تكون خلف المرحاض مثلا .

إضافة إلى مراعاة اختيار الموقع المناسب للمرحاض والذي من الافضل الا يكون في موقع نظر الباب

bathroom furnishings 

3- حوض الاستحمام والدوش:

للبانيو(حوض الاستحمام ) عدة أنواع وأشكال أشهرها الجاكوزي، من الممكن أن نضع في صدر الحمام بانيو يصل الحائط بالحائط أو أن يأخذ زاوية الحمام للاستفادة من الزاوية الأخرى وهذا يعتمد على مساحة العرض فيه، ويكون متضمنا دوشاً داخله وبذلك ينعم الفرد برفاهية البانيو دون تضييق تلك المساحة التي يحتاج اليها لأغراض أخرى

ولإضافة المزيد من الجاذبية للبانيو يمكن إحاطته بحواجز ذات باب سحاب أو يفتح بمقابض، ويكون من الزجاج أو غالباً من الأكريليك وهو أفضل من حيث السلامة لأنه غير قابل للكسر، وهذا الحاجز بحد ذاته ستارة عازلة للماء عن الانتشار في أرضية الحمام أثناء الاستحمام وتتدرج شفافية هذا الحاجز بحسب الرغبة.

كما يمكن الاستغناء عن البانيو نهائيا و استخدام الدوش فقط والذي بدوره يأخذ مساحة أصغر .

 

بالنسبة للألوان

الألوان المستخدمة لها دور في إظهار الحمامات بشكل أنيق وبسيط ومن بعض الخيارات التي يمكن أن تتغير بحسب ذوق الفرد:

• الحمام الذي يجمع بين اللونين الأزرق والبيج والذي يقترب من لون الخشب الطبيعي، يمتاز بالبساطة المتناهية ومظهره الجذّاب.

• استخدام اللون البيج في الحمامات يمنحه الرقة والأناقة، فعندما يستخدم في ديكورات الحمامات ممتزجًا مع البني الجذاب في ألوان الجدران والسجاد بينما الحوض والبانيو فيتمتعان باللون الأبيض.

• ومن الألوان التي تميز الحمام وتجعله أكثرًا إشراقًا وحيوية؛ الأحمر والبرتقالي الهادئ، حيث يمكن استخدام البرتقالي في الجدران والمرايا بينما الأحمر فيستخدم في الديكورات المنقولة والخزانة على أن يكون الحوض والبانيو باللون الأبيض ونصف الحائط السفلي أيضًا من السيراميك الأبيض السادة.

neutral bathroom color 

السيراميك

يعتبر مهندسي الديكور أن ديكورات الأرضيات والحوائط من أكثر الديكورات التي يمكن أن تتميز بطابع مختلف، حيث يمكن إضافة لمسات من مختلف دول العالم وخاصة عند انتقاء أشكال وأنواع السيراميك، ومن أكثر الأشكال المتميزة من السيراميك بلمسات إسبانية، هي:

السيراميك باللون البيج الفاتح، حيث تتميز قطع السيراميك بأنها متوسطة الحجم وسادة بدون أي نقوش وتتوسط الحائط والبانيو قطع من نفس النوع بألوان مختلفة من درجات البني، كما تتميز الأرضية باللون البني بمربعات أكبر حجمًا.

قطع السيراميك المستطيلة، حيث يطغى عليها اللون الأبيض مع وجود بعض الألوان الأخرى من البني والأسود والزيتي، أما الأرضيات فتتكون من مربعات السيراميك السادة باللون البني الفاتح.

قطع السيراميك الصغيرة، حيث تتميز بالعصرية الراقية وتميز الديكورات حيث أنه عبارة عن أباجورة مغطاة بقطع السيراميك الصغيرة من الداخل والخارج بأفتح درجات اللون العسلي.

 

بعض الحيل التي تساعد على جعل الحمام يبدو أكبر:

-          عند وضع مرايا كبيرة على الجدار، يصبح  الفراغ أكبر وأوسع ومريح أكثر من باقي الفراغات، ولذلك وضع مرآة كبيرة على جدار المغسلة أو مرآة على طول الجدار في مكان سيكون جيداً جداً.

-          استخدام نقشات كبيرة للستائر والسيراميك تعطي شعوراً للمستخدم أن المساحة أكبر من الحقيقة، واستخدام ألوان جدران فاتحة كذلك يعطي نفس التأثير، وهي أشياء بسيطة ولكن لها تأثيرها على الديكور. 

-          استخدام مغاسل مستطيلة الشكل يوفر مساحة كبيرة، كما أن استخدام تلك المثبتة على خزائن أفضل فهي توفر مخزناً لأغراض الحمام أيضاً وبهذا نحصل على مغاسل ثنائية الاستخدام. 

-          يمكن استخدام رفوف صغيرة على مساحات الحائط الفارغة لتخزين المناشف والقطن وباقي المستلزمات عوضاً عن استخدام الخزن التي تأخذ الجدار كاملاً وتضيع المساحات دون جدوى.