Small Bedroom Interior Design

 

في هذه الأيام أصبحنا نسكن في بيوت صغيرة مختلفة تماماً عن البيوت في السابق، فهي أرخص سعراً وعملية أكثر من المنازل الكبيرة التي تتطلب مجهوداً ووقتاً أكبر للاهتمام بها، وفي هذه الحياة المليئة بالمسؤوليات والأعمال يأتي البيت ذو المساحة الصغيرة ليحل أزمات كبيرة، وتبقى مشكلة التصميم الداخلي وانتقاء الأثاث الذي يسهل حياتنا فيه هي المشكلة الأكبر على الإطلاق، هذه بعض النصائح في التصميم الداخلي لهذه البيوت.

 

المدخل

هو الواجهة التي يعرف بها الضيوف الذوق العام لأصحاب المنزل، فهو يعطي أول انطباع عن شخصية أصحاب المنزل وذوقهم وهو انعكاس لباقي المنزل وأناقته أو العكس، لذا يجب الاهتمام به بحيث نبرز جماله بالرغم من صغر مساحته، اختيار الألوان الفاتحة والمضيئة ووضع مرآة كبيرة مع طاولة صغيرة وكرسي مريح وأصيص نبات صغير هو كل ما نحتاجه لتصميم أنيق جميل وبسيط بنفس الوقت.

 relaxing living room

غرفة الجلوس

تعتبر غرفة الجلوس من أهم الغرف في المنزل فهي تضم العديد من النشاطات واللقاءات بين أفراد الأسرة وحتى أصدقائهم، لذلك يجب أن تكون مريحة ووممتعة وتنبض بالحيوية، اختيار قطع الأثاث المتعدد الوظائف سيكون فكرة ممتازة، الكنبات صغيرة الحجم وموزعة على محيط الغرفة وطاولة صغيرة بسيطة في المنتصف ستخلق فراغاً في الغرفة ومتسعاً للحركة المريحة داخلها ولا تزعج الموجودين فيها.

 

غرفة الطعام

يجب أن نستغل كل إنش في هذه الغرفة إذ أنها مكان تجمع سكان المنزل وضيوفهم على مائدة واحدة وفي فراغ واحد، استخدام الطاولة البيضوية أفضل من المستطيلة، فالطاولة البيضوية تجمع أكبر عدد من الأشخاص وتسهل الحركة حول الغرفة.

 dining room for small spaces

المطبخ

من أكبر مشاكل سيدة المنزل هو صغر مساحة المطبخ، لأن صغر المساحة يؤدي إلى الحيرة في كيفية تنظيم وترتيب أدوات المطبخ والأجهزة وأيضاً كمية الأدوات التي عليها الاستغناء عنها بسبب المساحة الصغيرة، يجب أولاً تحديد الحركة في المطبخ وتحديد شكل الخزائن والطاولة، ثم تحديد اللون، استخدام اللون الأبيض والألوان الباردة والألوان المعدنية والألوان الفاتحة تعكس الضوء وتكبر من مظهر المطبخ.

يمكن فتح المطبخ على الصالة أو غرفة الجلوس هذا يضيف حركة وحيوية في المنزل ويعمل على إضافة مساحة ولو وهمية للمطبخ، كما يمكن دمج غرفة المعيشة والمطبخ وغرفة الطعام في فراغ واحد.

 

 

غرفة النوم

من الأفكار المفيدة في غرف النوم الصغيرة هي استخدام الألوان الفاتحة المريحة للعين، مثل اللون الرمادي الفاتح وهو لون عملي أيضاً يتحد مع جميع ألوان الأثاث ويعطي اتساعاً وإنارة إضافية في الغرفة، و أيضاً بما أن السرير هو أكبر قطع الأثاث المستخدمة، فاستخدام سرير صغير يساعد في خلق مساحة إضافية في الغرفة يمكن استخدامها في وضع بعض الاكسسوارات من مرآة وغيرها تفيد في الغرفة.

 

الحمام

small space design for bathroom

ضيق مساحة الحمام يؤدي إلى الضياع في كيفية ترتيبه واختيار الأثاث له، لذا يجب ترتيب أولويات الأشياء الموجودة فيه والتخلي عن الأشياء الغير ضرورية، مثلاً يمكن اختيار أدوات صغيرة الحجم من مرحاض ومغسلة وبانيو صغير، ويمكن استبدال البانيو بدوش فهو يشغل مساحة أصغر من البانيو وبالتالي هو عملي أكثر.

يمكن الاستغناء عن الباب العادي للحمام واستبداله بباب منزلق لتوفير المساحة، كما يجب استخدام خزائن أنيقة ومناسبة للمساحة الصغيرة المتوفرة لدينا.

استخدام بلاط كبير الحجم للأرضيات واستخدام سيراميك الحوائط بدرجات فاتحة وإنارة الحمام كلها خدع مفيدة جداً في جعل الحمام يبدو أكبر مما هو عليه في الواقع.