Arabian Style Living Room

يضيف فن ديكور المجالس العربية على الطراز الإسلامي  ملامح الفخامة على ديكورات المنزل ،فقد كان هذا الفن طرازاً تمتاز به قصور الحكم والمدن الإسلامية، ومازالت القصور الأندلسية والمساجد العثمانية تجسد روعة وتفرد هذا الطراز، ويختلف من منطقة لأخرى نظراً لتأثره بالحضارة التي كانت بها قبلاً، ويتميز هذا الأسلوب باستخدامه للزخارف الإسلامية المميزة وفن الفسيفساء والنقوش والكتابة بالخط العربي ،واستعماله لفنون الجص والفخار والنحت على الخشب واستخدام العاج والرخام  والكثير من أنواع المعادن، ويعتمد على المساحات الواسعة الأنيقة المزخرفة لتوفر الترحاب بأكبر عدد من الضيوف والزوّار.

ويركز فن ديكور المجالس العربية على الإبداع في التصميم الهندسي، والمواد والقطع المستخدمة في التأثيث وأحجامها والتقنيات المستخدمة  حيث يعتمد على الأعمال اليدوية والتي تضيف العراقة والدقة في التفاصيل ،قوة وجمالية هذا الطراز ملفتة للنظر ومما زادها تألقاً الوسائد والسجاد الذي يهتم بأدق التفاصيل وتظهر فيه جودة وإتقان الفن الإسلامي الأصيل، بما يتماشى مع النقوش والزخارف التي تجدها في السقف والجدران.

Arabic Majlis

السقف والجدران المزخرفة :

أسقف وجدران ديكورات المجالس العربية تعطي إنسيابية في التصميم وخصوصا عندما تكون الزخارف متماشيةً مع بعضها وفي بعض التصاميم قد تكون النقوش مستلهمة من السجاد أيضاً مما يعكس جواً متلائماً ووحدة في الأسلوب وسلاسة  في المظهر، ولزيادة في الفخامة فإن إدخال الستائر المخملية وذات الخامات الفخمة يزيد تصميم ديكورات المجالس العربية بهاءاً وفخامة.

الألوان :

الألوان في ديكور المجالس العربية مستمدة من الطبيعة الجغرافية للمنطقة العربية حيث الشمس والدفء فالألوان غنية ومشرقة وتتميز التصاميم للمجالس العربية بكثرة الألوان  المتناغمة مع بعضها ، ويمكنك إضافة الحيوية ببعض الألوان المنعشة مثل الأزرق والأخضر وألوان الفخامة مثل البنفسجي والأحمر ولتعزيز الطراز العربي الإسلامي يمكنك الإستعانة بالذهبي والفضي.

النافورة :

في فنون ديكور المجالس العربية يحبذ البعض وضع نافورة في وسط الجلسة ،وهو شيء أساسي في التصاميم العربية الإسلامية للمجالس، حيث يجلس الضيوف حولها وفي بعض التصاميم تكون النافورة جانبية أو عند المدخل إلى مجلس الضيوف، وحديثاً أصبحت تستبدل ببعض المناظر التي تحمل نفس الفكرة .

Arabian Lamps

نباتات الزينة :

وبإضافة بعض نباتات الزينة والزهور الطبيعية تشعر وكأنك في واحة غنّاء، حيث يجب الاهتمام بتنسيقها والأواني التي توضع فيها ، فآنية النباتات والزهور هي ديكور بحد ذاته ، فيجب الاهتمام بلونها ودقة التفاصيل والنقوش ومناسبتها لباقي ألوان وتفاصيل الأثاث.

الموزاييك (الفسيفساء) :

الفسيفساء أحد اجمل ملامح ديكور مجالس عربية حيث يمكنك إعطاء لمحة الطراز العربي الأسلامي لديكور مجالس بيتك  بعمل جداريات ببلاط بطبعة الفسيفساء أو الاكتفاء ببرواز للسقف أو إضافته في بعض الأركان أو جدار واحد.

المصابيح  والثريات :

وهي من أهم ما يميّز ديكورات المجالس العربية على  الطراز الإسلامي حيث أنها تجلب للمجالس أجواء جلسات الليالي العربية وروح السهر والسمر والضيافة وتجمع الأحباب والأصحاب والأهل والضيوف ، وبإضافة أنوار خافتة في بعض المساحات بالمجلس على الأركان أو بعض الأعمدة في الممرات المؤدية للمجلس وبتفاوت الإضاءة يمكنك الوصول للفكرة المطلوبة.

السجاد بتصاميم عربية :

السجاد بالنقشة الإسلامية يعتبر من أشهر أنواع السجاد في العالم ويتميز بروعة التصاميم ودقة التفاصيل وأصالة النقوش والألوان المتمازجة بفن جميل، والسجاد هو قطعة أساسية في التصميم على الطراز الإسلامي يجب أن تكون الألوان متماشية مع بقية قطع الاثاث بالمجلس ويمكن استنباط النقوش من السجاد لإضافة الاكسسوارات المتبقية بالغرفة لخلق جو متلائم ومتناسق بالمجلس.

المرايا والزجاج المعشّق  بطابع عربي :

الاهتمام باختيار مرآة بإطار ذو تفاصيل عربية مع خزانة خشبية بنقوش محفورة ويمكن إكمال الصورة بوضع اكسسوارات وإضافات هي أساسية في مفهومنا العربي المرحّب بالضيوف كالمباخر التي يعبق منها رائحة العود والبخور العربي وهذا يؤثر تأثيراً مباشراً في إبراز الطراز العربي في الديكور ، فتتكون صورة مكتملة تسلب الأحاسيس نظراً ورائحة، ويُمكن تزيينها من الجانبين بوسائد بألوان مختلفة ويمكن تبديل المرآة بلوحة جدارية قد تكون من القماش في الأغلب لتعززعنصر الفخامة ولمسة من الاهتمام، ونجد أيضاً ديكورات لمجالس عربية بطابع إسلامي يدخل فيها الزجاج المعشّق بشكل كبير ، وحالما تدخل أشعة الشمس وبالأضواء الملونة يُضفي ذلك أناقة على المجلس.

اللوحات الجدارية :

ويتميز الديكور للمجالس العربية بالطراز الإسلامي بكثرة اللوحات التي تكتب بالخط العربي كآيات من القرآن الكريم وأسماء الله الحسنى وبعض الحكم والمواعظ العربية الأصيلة وفي بعضها يستخدم الخط العربي والحروف على شكل نقوش وزخارف تجمل المجالس العربية وتُلبسها أحلى حلّة.