cloudfront

خمسة معالم هندسية شهيرة في العالم:

 

تعد المعالم الهندسية من أبرز العوامل التي تضفي هوية وبصمة خاصة للبلد الذي تنشأ فيه، وتغدو معلماً سياحياً تشهق إليه الأبصار ويتم التقاط الصور إلى جانبه كتذكارات.

مما لا شك فيه أن عملية البناء والتصميم في تسارع مستمر وأنه في كل عام يتم الإعلان عن معلم معماري جديد، إلا أننا قد اخترنا لكم خمسة من المعالم التي أثارت إعجابنا والتي بدورها نثق أنها ستنال إعجابكم.

 

فيلا ((Fallingwater)) في نيويورك:

هذه التحفة الفنية من تصميم المهندس "فرانك لويد رايت" والتي تم بناؤها كمسكن خاص في عام 1935 في جنوب غرب ولاية بنسيلفانيا ويحفّ بالمبنى عوامل طبيعية من شلالات ونباتات لمنح إيحاء بحياة الرخاء  والرفاهية في أرجاء الطبيعة، وهو من أهم نتائج تطبيق نظام الهندسة البيئية. وقد تم الاعتماد على الخامات المحلية من الصخور والأخشاب المتميزة لتنفيذ التصميم.

 

جامع ((السلطان أحمد)) في اسطنبول:

ويعرف أيضاً باسم "المسجد الأزرق" وقد امتدت فترة بنائه بين عامي 1609 و1616 ميلادي ويعد معلماً سياحياً بامتياز، ونتيجة الصيانة المستمرة لعمرانه فهو ما زال بحالة ممتازة ويقوم بدوره الوظيفي كمسجد تقام فيه الصلوات و الشعائر الدينية ناهيك عن المناسبات والأحداث السياحية التي تقام حوله.

يتألف تصميمه ذو النمط العثماني التقليدي من قبة مركزية وثماني قبب ثانوية تحيط بها إضافة إلى ستة مآذن شاهقة الارتفاع، وتعود تسميته بالمسجد الأزرق تبعاً للألواح الحجرية الزرقاء الجميلة التي استخدمت في تنفيذ تصميمه الداخلي على الجدران.

 

مبنى ((Shard)) في المملكة المتحدة:

ناطحة سحاب ذات تصميم مميز قام بتصميمها المهندس الإيطالي "رينزو بيانو" وتم بناؤها بالقرب من جسر برج لندن الشهير لذا يطلق عليها أحياناً لقب نطحة سحاب جسر البرج.

تشهق بارتفاع يفوق الألف قدم مما أهلها لتحقق هذه الحقائق المهمة:

-         تعد أعلى ناطحة سحاب في المملكة المتحدة

-         تم تصنيفها من ضمن أعلى ناطحات السحاب في أوروبا

-         تحتل الترتيب الخامس في ارتفاع ناطحات السحاب في الاتحاد الأوروبي

-         تحتل الترتيب السادس والتسعين في الارتفاع في سجلات العالم

-         تحتل الترتيب الثاني في ارتفاع الهياكل المجسمة في المملكة المتحدة

إن الجدران الخارجية لهذا المبنى مؤلفة من الألواح الزجاجية البراقة لتمنحه مظهراً مميزاً جذاباً ويتألف من 72 طابقاً تحتوي شققاً سكنية بإطلالات خلابة.

 

متحف ((GUGGENHEIM)) في نيويورك:

هذا المتحف ذو التصميم الحديث والمعاصر يعتبر مركزاً ثقافياً هاماً للفن في الولايات المتحدة ويعد من أهم ألمع وأشهر المعالم العمرانية في القرن العشرين.

حيث يقدم الزائرون من كل مكان في العالم لأداء جولة تثقيفية في المكان فيستعرضون أشهر اللوحات الفنية من مختلف الحقبات كما يحضرون ندوات خاصة بالفنانين وأشهر النقاد.

وهو أيضاً تحفة معمارية من تصميم فرانك لويد رايت وتبلغ مساحة قاعات العرض 4750 متر مربع بالاضافة إلى  130 متر مربع مخصصة للمكاتب ومساحة لمطعم وقاعات تخزين. ويقع كل ذلك على مستويات أفقية ذات تصميم بسيط يرتقي بها بشكل حلزوني مبدع نحو الأعلى. وقد تم ترشيحه ليدخل من ضمن مجموعة التثقيف العالمية.

ويتم الآن في إمارة أبوظبي في جزيرة سعديات إنشاء مركز جديد للمتحف نفسه ليتسنى لقاطني الإمارات مشاهدة كل تلك الأعمال الفنية الذاخرة المستقدمة من شتى أنحاء العالم.

 

برج ((خليفة)) في دبي:

وأخيراً وليس آخراً نأتي لذكر برج خليفة الذي يعد من أهم المعالم العمرانية في أي مكان من العالم، حيث يعد قبلة الأنظار في دبي لبداعة هندسته و تصميمه، بارتفاع يناهز 830 متراً في السماء وهو أعلى ارتفاع لناطحة سحاب في العالم حتى اللحظة،  وقد تم البدء في إنشائه في عام 2004 وتم الانتهاء منه في عام 2009 ليتم الافتتاح الرسمي في عام 2010.

قام بإعداد تصميمه كل من ((Skidmore, Owings, Merrill)) وذلك من وحي نمط الزخارف الإسلامية في العالم العربي مدعوماً بنظام حديث في فن العمارة للتمكن من الارتقاء إلى ذلك الارتفاع.