Creative Interior Design for Restaurant

يخدم الديكور عمل المطاعم أكثر من جودة الطعام نفسها لأن شكل المطعم هو من يجذب إليه رواد المطاعم, تقدم الكيدرا أجمل التصاميم التي تجذب الزبون وتناسب احتياجاته وراحته ومراعاة متطلباته خاصة بأدق التفاصيل من الشكل الخارجي والداخلي.

Interior Design for Restaurant 

المدخل

إن المظهر الخارجي والمدخل يوحي بمستوى الخدمة المقدمة والغرض هو جعل الواجهة الخارجية من الروعة  مما يثير الإنتباه.

ينصح بالنوافذ الكبيرة بغرض عرض أسلوب الخدمة في مطاعم الخدمات السريعة, أما في المطاعم ذات الطابع الإجتماعي فتستخدم ستائر لحجب الرؤية عن الداخل وذلك لإضفاء جو من الخصوصية.

ويراعى فيه الإضاءة والألوان والرسومات الجدارية البسيطة المناسبة لنوعية الطعام المقدم إن كان يحمل طابعا خاصا ببلد ما.

صالة الطعام

المكان الذي يجب أن يشعر فيه الزبون بالراحة والهدوء والاستمتاع، بالإضافة إلى الخصوصية، لذلك يجب أن تكون طاولات المطعم ومقاعدة مريحة ومناسية لحركة الزبون وعمال المطعم.

Modern Restaurant Table and Chairs 

لجلسات المطاعم عدة أنواع فمنها ما يحتاج للكراسي المعدنية العالية، كـ"الكوفي شوب" ومطاعم الوجبات السريعة والبارات، ومنها ما يفضل المقاعد المريحة والأرائك المنجدة أو الكراسي الجلدية الكبيرة مع طاولات ثابتة أومتحركة لتناسب أي تغير في ترتيب المكان واستيعاب أي مجموعة أكبر من العدد المرسوم على كل طاولة، كما في المطاعم ذات الطابع الاجتماعي الرسمي.

كما تتنوع أنماط الإضاءة في الصالات فالبعض يعتمد الإضاءة الجدارية الخافتة والشموع على الطاولات والبعض الآخر يفضل الإضاءة المتوسطةالمناسبة للجميع بحسب وقت الطعام بين الغداء والعشاء.

والمشترك في الإضاءتين هو إضافة إضاءة قوية وذلك لإظهار الديكور الداخلي، ويكون على الكاونترات والبوفية في حال الحاجة أو في المطاعم ذات الطاولة المفتوحة.

الأرضيات لها أهميتها، ويجب أن تتناسب ألوانها مع ألوان الجدران، وتتراوح بين الأرضية الحجرية والخشبية والمغطاة بالموكيت.

من نماذج التصميم الشائعة للمطاعم:

المطعم ذو الطابع العريق

يتميز بالجدران المليئة بالرسوم مع ثريات من الكريستال المتدلية، مع طراز خشبي يحافظ على الحميمية والإلفة في المكان، و هو رمز لأسلوب العيش الفرنسي.

المطعم ذو الطابع الشرقي

حيث يعتمد على التصميمات الخشـبيـة من أثاث وزخـارف، إضافة إلى كراسي الأرابيسـك أو الجلسـات العربيـة في أحد أقسامه، والسجاد العجمي والنجف مع الشـمعدان وقطع التحف الصغيرة التي تستخدم للزينة، والإضـاءة التي ببعضها تتكون من فوانيس، تجعل المكان يأخذ الطابع الشرقي المتميز بأصـالتـه دائماً.

المطعم ذو الطابع الإفريقي

يعتبر ذلك المطعم من أجمل المطاعم التي تتمتع بجو مختلف عن غيرها، وذلك لأن جو المطعم يعطي زواره إحساس الوجود في غابات إفريقيا، ويتكون من مجموعة من المواد والأنسـجة والألوان الطبيعية في تصميمه ليعكس الطابع الأفريقي المعـاصر بالإضافة إلى ديكورات الحيوانات الإفريقية المجسمة بداخله من القرود والأفيال وغيرها أو الطبعات والزخرفات كما في البلاط المزخرف مثل جلد الفيل التي تغطي الأرضيـات مع العشـب الطبيعي للأبواب، بالإضـافة إلى الشـلالات التي تسـيل من إحدى نواحي المطعم من آن إلى آخر، والموسيقى، وممكن الممكن إضافة شاشات تعرض أفلام عن غابات إفريقيا

Oriental Restaurant

المطعم ذو الطابع المغربي

يتميز المطعم بديكوره المغربي الفريد من الفوانيس المغربية المعلقة، والمداخل التي بها منسوجات حريرية، والتراكوتا على الحوائط، وما إلى ذلك من الأشياء الخاصة بالثقافة المغربية، كما أن أصناف الأطباق التي تقدم بالمطعم كذلك مغربية، مثل الفراخ على الطريقة المغربية والكسكسي.

إضافة إلى أنماط كثيرة أخرى تستوحى من الطبيعة وثقافات البلدان، كما ويمكن جمع عدة أنماط في مطعم واحد، في عدة أقسام كي يشعر الزائر في كل مرة إنه في مكان جديد وحتى في بلد آخر.