Small Apartment Interior

في هذه الأيام، أصبحت الشقق عموماً مكلفة للغاية وأصغر مما كنا نود، لذلك علينا أن نفكر بالأثاث صغير الحجم والذكي، بحيث يوفر متطلباتنا بغض النظر عن المساحة الصغيرة التي يجب أن يحتلها، وعلى الرغم من أن التعامل مع المنزل الصغير أصعب كتصميم داخلي، إلا أن هناك بعض الحيل التي تساعدنا على صنع المكان المثالي بالنسبة لنا جميعاً بغض النظر عن المساحة. وهذه هي بعضها:

 1.فتح المطبخ على الصالون نستطيع إعطاء مساحة أكبر للمطبخ والصالون معاً ، نكون بذلك قد حصلنا على ركن مريح لتحضير الطعام وغرفة جلوس أوسع.

2.اختصر الجدران، كلما استبدلنا الجدران الكبيرة بقواطع وهمية مثل مكتبة أو كرسي بين الفراغات كلما حصلنا على فراغات أوسع ومريحة في التعامل.

Small Space Dining Area
3.التخلي عن قطع الأثاث الكبيرة واستبدالها بقطع صغيرة تؤدي نفس الغرض، مثلاً الطاولة الكبيرة في منتصف غرفة الجلوس يمكن استبدالها بطاولات صغيرة موزعة في أركان الغرفة، نكون بذلك قد وفرنا مساحة كبيرة نسبياً واستخدمنا الأثاث بشكل ذكي.

4.تمديد الغرف للخارج، إذا كان للمنزل حديقة صغيرة أو تيراس ففتح الصالون أو المطبخ عليه عبر جدار زجاجي واستخدام نفس نوع الأرضية يساعد على إعطاء مساحة أكبر للغرفة.

5.الاستفادة من جميع أركان الغرف، مثلاً الفراغ الموجود تحت الدرج يمكن الاستفادة منه كمكتبة أو خزانة أو حتى مكتب صغير للدراسة

Small Space Children's Bedroom

6.الأثاث متعدد الاستعمالات، أي يمكن أن نستخدم طاولة عند المدخل مثلاً كطاولة مدخل مركزية، طاولة طعام، طاولة سفرة رسمية للضيوف، ويتم تحديد وظيفتها من خلال غطاء الطاولات وبعض قطع الديكور الصغيرة الموجودة عليها.

7.ليس من الضروري أن نجلب صالون كامل كما هو موجود في المعرض، يمكن شراء عدة كنبات وكراسي بعدة أشكال، وبذلك يتم إعطاء جو من الحيوية على الغرفة وأيضاً نوفر المساحة من خلال تنوع مقاسات قطع الأثاث.

8.الاستعاضة عن عدة أسرة للأطفال تأخذ مساحات كبيرة بالأسرة الطابقية، توفر مساحة كبيرة والمتعة أيضاً للأطفال، وهي أيضاً ذات مظهر حديث وجميل.

9.فكر عمودياً عند تخزين الأغراض، استخدام خزائن على طول الحائط وعرضه مفيدة جداً في هذه الحالة.

Small Space Living Room

10.استخدم المرايا على الأبواب والجدران وفي أي مكان من الفراغات، المرايا توسع الفراغ وتكسبه فخامة وأناقة، وتعطي عينيك انطباعاً أن الفراغ أوسع مما تراه أنت.