للاستشارة اضغط هنا

المدونة

عشرة نصائح لاختيار ألوان منزل صغير

 

لا يهم إن كنت تسكن في شقة صغيرة أو في فيلا تم تخطيط مساحاتها في غرف صغيرة لتتسع لجميع أفراد عائلتك الكبيرة هناك دائما حلول لجعل تلك المساحات الصغيرة تبدو أكثر اتساعا. يمكنك تحقيق ذلك من خلال تخطيط المساحة بذكاء دراسة موقع تمركز قطع الأثاث، ولكن في هذا المقال سنطلعكم على بعض النصائح حول كيفية توسعة المكان باستخدام الألوان في التصميم الداخلي.

  • من أهم الإعتقادات السائدة هي أن استخدام الألوان البيضاء والمحايدة سيوحي باتساع الغرفة وغالباً ما يتم الإفراط في استخدامه مما يؤدي إلى تأثير معاكس يظهر الملل في التصميم، لا بد من إضافة بعض الألوان البراقة والزاهية إلى المكان لتجنب الوقوع في فخل الملل ولتضمن للتصميم جاذبية وحيوية منعشة تضاف إلى تفاصيل يومك
  • -  يمكننا استخدام درجات اللون الأبيض لطلاء السقف المنخفض ليمنح سعة ظاهرية في الغرفة وتتعدد درجات اللون الأبيض بين دافئة وباردة فيمكننا الاختيار منها بما يلائم التصميم.

  •  لتحقيق بيئة متناغمة في التصميم الداخلي لمساحة غرفة الجلوس الصغيرة عليك باتباع قاعدة الألوان الرئيسية الثلاث: اعتماد لون رئيسي كقاعدة للتصميم مع لونين إضافيين لاكساب التصميم حركة وجاذبية. من الممكن تصميم أجواء ملونة أكثر جاذبية إلا أنها تحتاج إلى مصمم محترف يمكنه فعل ذلك دون أن يظهر التصميم مزدحماً وفوضوياً.
  • من الأنسب استخدام الألوان الداكنة أو المتألقة في داخل التصميم محاطة بالألوان المحايدة والخفيفة لخلق انطباع متباين يبرز جمال التصميم.

  • تسليط الضوء على واحد أو أكثر من الجدران ذات الألوان المشبعة سيعوض نقص الحجم في غرفة صغيرة. قد يكون خلفية الصورة أو طباعة الأزهار العصرية هي الخيار الجيد.
  •   إن التركيز في الرؤية على أحد الجدران بطلاء مشبع غنيّ سيخفي عن العين ضيق المساحة في الغرفة، ويمكن الاستعانة بلوحات وصور أو حتى بعض الرسوم في ورق الجدران على الجدار لجذب الانتباه إليه.
  • يمكنك أيضاً بالنسبة للون الأساسي استخدام لون الطلاء نفسه ولكن بدرجتين مختلفتين للغرفة الواحدة ولكن يتحتم استخدام لون ثالث معاكس لهما ليبرز تفاصيل التصميم في الاكسسوارات وقطع الأثاث.

  • يجب تجنب الجمع بين اللونين الأبيض والأسود في تصميم الغرفة لأنه يظهر تبايناً حاداً للمساحات الصغيرة.

  •  إذا كانت الغرفة مشرقة يدخلها الضوء الطبيعي من نوافذ متعددة فيمكنك استخدام لوحة الألوان الباردة كدرجات اللون الأخضر والأزرق والأرجواني، في حين إن كانت الغرفة ذات إنارة صناعية فمن الأفضل استخدام لوحة الألوان الدافئة كدرجات اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر.
  •  عند اختيار لون الستائر، يفضل اختلاق تناغم بين قماشها وقماش الأثاث من حيث اللون والإيحاء وعليك تجنب الستائر الممبالغ في زركشتها وبدلاً عن ذلك اختر قماشاً راقياً خفيف التطريز.
  • - وأخيرا وليس آخرا هو اختيار لون للأرضيات ومن هذا المنطلق ولإضفاء مظهر أكبر على الغرفة ينبغي استخدام الدرجات الخفيفة للألوان لأن الألوان الداكنة في الأرضيات تجعل المساحات تبدو أصغر حجمًا. 

    تتلخص نصيحتنا الرئيسية لك أثناء تصميم منزلك أن لا تتردد في اختبار عدة نماذج عند اختيار الألوان في التصميم وانتق الأنسب منها بما يناسب ذوقك وسعة منزلك.