الرئيسية | مدونة | بناء العلامة التجارية ودورها في رفع فعالية الإستراتيجية التسويقية

بناء العلامة التجارية ودورها في رفع فعالية الإستراتيجية التسويقية

6/7/2023

بناء العلامة التجارية ودورها في رفع فعالية الإستراتيجية التسويقية

يعد بناء علامة تجارية قوية من أهم معايير النجاح للشركات والأعمال في عصرنا الحالي الذي يشهد منافسة كبيرة بين الشركات في جميع الصناعات، فالعلامة التجارية المميزة هي المفتاح السري الذي يقود أي شركة للتفوق على غيرها وتساعدها في بناء ثقة وطيدة مع الزبائن وتنقل استراتيجية التسويق والربح إلى أعلى المستويات.


سنتحدث في هذه المقالة حول ماهية العلامة التجارية وخصائصها وأفضل الممارسات المتبعة لبناء علامة تجارية قوية، بالإضافة إلى أهمية العلامة التجارية القوية في تعزيز استراتيجية التسويق وكيفية البدء في تطبيقها.


ما هو المقصود ببناء العلامة التجارية؟


بناء العلامة التجارية هي العملية التي يتم خلالها إنشاء هوية فريدة ومحددة لمنتجك أو خدمتك أو شركتك لتميزها عن غيرها ولتوضح المبادئ والأساسيات التي تقوم عليها الشركة، فتتجاوز عملية بناء العلامة التجارية تصميم الشعار وتحديد ألوانه إلى بناء وتحديد طبيعة العلاقة التي تربط علامتك التجارية بالمستهلكين واحتياجاتهم وتجاربهم، كما يشمل بناء العلامة التجارية تحديد موقعك وقوتك بين المنافسين وتقديم ميزة تنافسية تختلف عن الجميع. تساعد العلامة التجارية القوية على تحقيق حضور قوي وفعال في السوق، مما يتيح لك التواصل مع جمهورك المستهدف على مستوى أعمق لتلبية احتياجاتهم التي قامت شركتك من أجلها.


العلامات التجارية


أهم خصائص العلامة التجارية الناجحة


تواجه العديد من الشركات في عصرنا الحالي تحدياً كبيراً يتمثل في الحصول على ميزة تنافسية وخطف الأضواء من باقي الشركات في السوق، وذلك من أجل زيادة حصة الشركة السوقية ورفع أسهمها وإيراداتها، فلكي تحصل الشركات على مبتغاها يجب عليها بذل ما بوسعها وتطوير جميع أنظمتها. يعتبر الحصول على علامة تجارية ناجحة من أهم الخطوات التي تسعى الشركات إلى تحقيقها لأجل تخطي مشكلة المنافسة الشديدة، لذلك دعونا نخبركم عن أهم الخصائص التي يجب أن تتمتع بها العلامة التجارية الناجحة:


1- القدرة التنافسية:


ضمان نجاح العلامة التجارية هو القدرة التنافسية المستدامة التي تتمتع بها الشركة التي لن تكون إلا بوجود فريق كامل خبير يسعى بكل جهد لتطوير جميع الأقسام وتبني أحدث الأنظمة والتقنيات لأجل الحفاظ على جودة الخدمة أو المنتج والرسالة التي تقوم عليها العلامة التجارية في سوق مليء بالمنافسة


التسويق الرقمي


2- التميز:


يجب على الأشخاص المسؤولين عن بناء العلامة التجارية تطوير الميزات التنافسية التي تقدمها الشركات للزبائن، وتلبي رغباتهم وفي الوقت نفسه لا يستطيع المنافسون تقديم مثل هذه الميزة، فكل علامة تجارية يجب أن تتبنى ميزة تنافسية تكون هي سلاحها الدائم في الاستحواذ على أكبر حصة من السوق ومجابهة المنافسة العنيفة، وتحافظ على زبائنها لأطول وقت ممكن.


تسويق العلامة التجارية


3- الشغف:


ينقسم الشغف في بناء العلامة التجارية إلى قسمين: الشغف الذي يجب أن يتحلى به صناع القرار والموظفين العاملين في الشركة الذي يساعدهم في المضي قدماً في تحقيق الأهداف المنشودة، والشغف الذي يجب أن يشعر به الزبائن تجاه العلامة التجارية الذي يتمثل في تلبية رغباتهم وتقديم تجربة مميزة لهم للحفاظ عليهم أكبر وقت ممكن.


4- الإتساق:


تأكد من أن هوية علامتك التجارية ستظل متسقة عبر جميع نقاط الاتصال، بما في ذلك موقع الويب الخاص بك وملفات تعريف الوسائط الاجتماعية والمواد التسويقية وتفاعلات العملاء. الاتساق يبني الثقة، ويعزز التعرف بالعلامة التجارية.


الوعي بالعلامة التجارية


أهمية الحصول على علامة تجارية قوية


بناء العلامة التجارية هي من أهم الخطوات التي يجب على الشركات القيام بها قبل البدء في عملية التسويق والمبيعات، وذلك يعود للعديد من الأسباب:


1- بناء العلامة التجارية يعمل على زيادة القيمة التجارية للشركة على المستوى البعيد.


2- العلامة التجارية القوية تحصل على الزبائن الجدد على نحو أسرع بكثير من باقي الشركات.


3- يشعر الموظفين بالفخر والرضا عند العمل في شركة تحمل علامة تجارية قوية ومميزة في السوق.


4- تساعد العلامة التجارية القوية على رفع السمعة والثقة بين الشركة والعملاء.


5- تحافظ العلامة التجارية القوية على عملائها لأكبر وقت ممكن، ويكون من الصعب على الشركات المنافسة الاستحواذ عليهم.


6- العلامة التجارية القوية تسهم إلى حد بعيد في تحسين نتائج عملية التسويق والمبيعات.


7- تسهم العلامة التجارية القوية في تميز الشركة عن باقي المنافسين.


8- تساعد عملية بناء العلامة التجارية على تحديد الجمهور المستهدف وبالتالي تكريس الجهود لإرضائهم وتلبية احتياجاتهم التي ستؤثر في قيمة الشركة وأرباحها مستقبلاً.


خطوات الحصول على علامة تجارية قوية


هنالك العديد من المبادئ والخطوات التي يجب عليك اتباعها لأجل الحصول على علامة تجارية قوية غير قابلة للهزيمة من قبل المنافسين، وتساعدك في تحقيق أهداف الشركة، من أهمها:


1- قم بتحديد جمهورك المستهدف:


يسعى 70% من العملاء حول العالم للحصول على تجربة شخصية فريدة عند تعاملهم من العلامات التجارية، فكيف للعلامة التجارية أن تقدم مثل هذه التجربة بدون عمل الدراسات والأبحاث اللازمة التي تساعدهم في تحديد جمهورهم المستهدف الذي ستقدم لهم خدماتها. إذا قامت العلامة التجارية بتحديد جمهورها المستهدف وتلبية رغباته فهذا يعني رضا العملاء عن خدمات الشركة وزيادة ثقتهم بها، الذي يؤدي بدوره إلى زيادة إيرادات الشركة.


استراتيجية التسويق


2- قم بتحديد الرسالة والرؤية الخاصة بك:


يعتبر خطاب الرسالة والرؤية من أهم الأشياء التي يجب تحديدها والاتفاق عليها في الشركة لأنها تعتبر الدستور الذي سيحكم أغلب نشاطات الشركة في المستقبل والذي سيبذل الجميع أقصى ما بوسعهم لتحقيق ما ينص عليه، ليس هذا فقط بل سيساعد أيضاً في إنشاء الواجهة البصرية الخاصة بالشركة، ويحدد طبيعة العلاقة بين الموظفين أنفسهم، والإدارة والموظفين، والشركة والزبائن، والمجتمع.


3- حدد قيمك ومزاياك التنافسية:


بلا شك عند قيامك بإنشاء شركتك سيكون هنالك العديد من الشركات الأخرى المنافسة التي تتقاسم الحصص السوقية، لذلك يجب على علامتك التجارية أن تمتلك قيم ومزايا مختلفة لا يمتلكها الآخرون، وتجعل من شركتك فريدة في نوعها، وتدخل المنافسة الحقيقية في السوق.


ستساعدك عملية تحليل المنافسين وتحليل السوق في معرفة إذا ما كانت قيمك التنافسية موجودة مسبقاً في السوق أو إذا كانت قادرة على المنافسة أو لا.


منظور التسويق


4- قم تحديد اسم العلامة وأصولها المرئية.


الآن يمكنك الانتقال إلى أكثر المراحل والأجزاء إثارة لعلامتك التجارية، بعد كل هذه الدراسات يجب عليك تحديد التالي:


- الاسم: يجب أن يكون اسم العلامة التجارية سهل التذكر والنطق، ويتوافق مع طبيعة نشاطك التجاري والجمهور المستهدف.


- الشعار: الشعار هو تمثيل مرئي للعلامة التجارية، يجب أن تكون بسيطاً وسهل التذكر عند الجمهور المستهدف.


- الهوية المرئية: تشتمل الهوية المرئية على الألوان والخطوط والتصميم العام المستخدم في مواد التسويق والتعبئة ونقاط الاتصال الأخرى.


- تجربة العلامة التجارية: تجربة العلامة التجارية هي ما يشعر به المستهلكون عندما يتفاعلون مع العلامة التجارية، يجب أن تكون إيجابية ولا تنسى.


- النبرة الخاصة بالعلامة التجارية: يجب عليك تحديد الصوت والنبرة الخاصة بالعلامة التجارية الذي سيسمعه الجمهور عند تفاعله معك.


5- ابدأ العمل الآن


بمجرد إنهاء تصميم وإنشاء علامتك التجارية الجديدة، قم بدمجها في جميع تفاصيل شركتك وعملك، وقم بعرضها في أي مكان من المحتمل أن تجد فيه جمهورك المستهدف.


أهمية العلامة التجارية في الارتقاء باستراتيجية التسويق.


تلعب العلامة التجارية القوية دورًا مهمًا في رفع أداء استراتيجيتك وجهود التسويقية، وذلك للعديد من الأسباب:


1- العلامة التجارية القوية تخلق التمايز، وتميز عملك عن المنافسين.


2- تساعد في بناء سمعة إيجابية وبناء الثقة بين المستهلكين، وهذا يعمل على رفع معدل الشراء وتفاعل المستهلكين معك ليصبحوا عملاء مخلصين بعد ذلك.


3- العلامة التجارية القوية ستجعل من حملاتك التسويقية أكثر فاعلية وبالتالي ستوفر عليك الكثير من مصاريف التسويق.


طرق دمج العلامة التجارية في استراتيجيتك التسويقية:


1- موقعك الإلكتروني:


يعتقد 50 ٪ من المستهلكين أن تصميم الموقع الإلكتروني أمر بالغ الأهمية للعلامة التجارية التجارية. لذلك، قم بتوزيع هويتك البصرية المحددة مسبقاً في جميع تفاصيل موقع الويب الخاص بك. لا تستخدم أي شيء سوى الأصول المحددة مسبقًا في إرشادات علامتك التجارية. يجب عليك أن تتأكد أيضاً من أن جميع نسخ الويب والعبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء معين تتحدث بصوت علامتك التجارية.


شركة تسويق في دبي


2. وسائل التواصل الاجتماعي:


تعد زيادة الوعي بالعلامة التجارية هدفًا رئيسيًا للمسوقين على مواقع التواصل، لذلك يجب أن تعكس صور الملف الشخصي وصور الغلاف وجميع التصاميم المرئية في صفحات التواصل الاجتماعي تفاصيل العلامة التجارية التي أنشأتها.


3. التغليف:


إذا كنت مختصاً في بيع المنتجات، فإن منتجك هو أكثر شيء سيساعدك في إظهار علامتك التجارية وتحقيق رضا المستخدمين، لذلك أحرص أن يبرز التغليف الخاص بمنتجك علامتك التجارية الجديدة في تصميمها وألوانها وحجمها والرسالة التي تريد إيصالها لزبائنك.


بناة العلامة التجارية


4- المبيعات وخدمة العملاء:


تبرز قوة العلامة التجارية بقوة الأشخاص الذين يمثلونها، ويتحدثون بالنيابة عنها، لذلك يجب على موظفي المبيعات وخدمة العملاء الالتزام بالإرشادات والمعايير التي تقدمها علامتك التجارية خاصةً عندما يتعاملون مباشرة مع العملاء، سواء كانوا يشاركون عرضًا توضيحيًا لمنتج ذي علامة تجارية أو يجيبون عن أسئلة العملاء، شجعهم على استخدام شعارك وصورك وصوت علامتك التجارية.


إستشارة

مجانية

الاستشارة المجانية

أخبرنا عن مشروعك

فلدينا فريق مختص يحب أن يسمع منك متطلباتك

لا تتردد في الاتصال بنا عبر نموذج الاتصال هذا وسيتواصل معك أحد مستشاري التصميم لدينا في أقرب وقت ممكن.

فروعنا

الإمارات - دبي

hello@algedra.ae | +971 52 8 111 06

المملكة المتحدة - لندن

info@algedra.ae | +44 (0) 20 7268 4879

الولايات المتحدة الأمريكية - نيويورك

info@algedra.ae | +1-212-739-0473

تركيا - اسطنبول

info@algedra.com.tr | +90 533 701 89 71

شركة رائدة في مجال التصميم الداخلي والتصميم المعماري والديكور في دبي وأبوظبي

الكيدرا هي شركة ذات سمعة طيبة ومعترف بها دولياً وواحدة من أنجح شركات التصميم الداخلي في دبي وأبوظبي، متخصصة في تقديم مشاريع التصاميم الداخلي والمشاريع المعمارية وتخطيط المساحات الإبداعية في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا وروسيا.

مجموعة الكيدرا هي الاختيار الأمثل والمكان المتكامل لجميع احتياجاتك من التصميم والتجهيزات الداخلية، لقد أتممنا بنجاح المئات من مشاريع التصميم الداخلي والخارجي للفلل حيث ندمج الجودة والأصالة في أي مساحة نقوم بتصميمها لتقديم أروع الأعمال.

الكيدرا، شركة تصميم داخلي في دبي ، متخصصة في تقديم خدمات التصميم الداخلي الأنيقة والفخمة لكل من المشاريع السكنية والتجارية، نحول أحلام عملائنا إلى حقيقة، ونترجم أذواقهم واحتياجاتهم إلى مساحات جميلة وعملية.

منذ يوم التأسيس قمنا بتصميم وتنفيذ المئات من القصور والفلل والمنتجعات والفنادق والمراكز التجارية وابتكار العديد من تصاميم القصور بوظائف ومفاهيم مختلفة من خلال اتباع اتجاهات التصميم المتجددة باستمرار حول العالم.

أحد العناصر الأساسية لعملنا هو اندماج الثقافات وابتكار التصاميم المختلفة والمتنوعة، والجمع بين التصاميم اليونانية والإيطالية والحضارة الشرقية والغربية والفن البريطاني.

كفريق من المهندسين والمصممين الداخليين المؤهلين التأهيل العالي، تقدم الكيدرا خدمات معمارية كاملة من تصميم المولات إلى تصميم الأبراج التجارية والتصاميم الداخلية للمكاتب بالإضافة للتصاميم الخارجية لأي مشروع ، والتي تناسب جميع احتياجاتك ومتطلباتك.

نتعامل مع العديد من العملاء ممن لهم صيت ذائع في قطاعات الضيافة وقطاعات أخرى كتصميم المناظر الطبيعية (الحدائق) بالاضافة للمشاريع التجارية والسكنية، والتي تحتوي على مقاهي ومطاعم وصالات رياضية وفيلات بتفاصيلها كغرف جلوس عائلية وغرف نوم ومطابخ تعرض جميعها التفاصيل الرائعة والتصاميم المتطورة لشركتنا.

التصميم الداخلي السكني في دبي

لدى المصممين الداخليين والمهندسين المعماريين في الكيدرا مهمة غاية بالأهمية في بناء الفلل والمنازل والشقق السكنية، في أي مكان تقيم به هدفهم تلبية احتياجاتك مع الحفاظ الالتزام بما تم الاتفاق به.

التصاميم المعمارية

هناك الكثير من التفاصيل التي تدخل في تصميم أي مشروع معماري. يعتني خبراء الكيدرا بعناية في كل خطوة من خطوات المشروع لضمان النتائج المرجوة من العملاء

التصاميم التجارية

يقوم مصمموا الديكور الداخلي للمشاريع التجارية في شركة الكيدرا بترجمة مفهوم العميل بطرق فعالة وجذابة مع الحفاظ على توفير مساحات عمل احترافية. وضع تصور لمساحات العمل وزيادة الوظائف يعد أمرًا حيويًا للمساعدة في تعزيز النتيجة النهائية للشركة، فضلاً عن تصميم مكان معد لراحة الموظفين في أي مشروع تجاري.

تنفيذ المشاريع

تقدم مجموعة الكيدرا للتصميم الداخلي مشاريع منفذة عالية الجودة مصممة خصيصاً لتحويل الفلل والقصور والمساحات التجارية الخاصة الى مساحات تلبي احتياجات العميل ومتطلباته بشكل وظيفي وجمالي.

تقوم الكيدرا على فريق شغوف من مصممي الديكور الداخلي والمهندسين المعماريين والمهندسين باختلاف اختصاصاتهم. نساعد العملاء بشكل دائم على حل مشاكل التصميم الداخلي وخلق مساحات جذابة ملبية لرغبتهم!

أينما كنت في الكويت، المملكة العربية السعودية، أذربيجان، قطر، المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا، مصر ؛ لا تتردد بالاتصال بنا لمعرفة المزيد عن سبب كوننا واحدة من أفضل شركات التصميم الداخلي في دبي وأبوظبي وباقي الإمارات!