للاستشارة اضغط هنا

المدونة

أساسيات ديكور المنزل

أساسيات ديكور المنزل هي القواعد الأساسية للديكور الداخلي التي ستساعدك على خلق مظهرأنيق لفيلا الخاص بك.

هناك فرق بين التصميم الداخلي والديكور الداخلي.

كل مصمم داخلي هو مصمم داخلي، ولكن ليس كل مصمم ديكور هو مصمم داخلي- حيث أن التصميم الداخلي يشمل تخطيط المساحات والأعمال الهيكلية الرئيسية بالتنسيق مع فريق المهندسين والمقاولين، في حين أن الديكور الداخلي هو اللمسات الأخيرة التي تصنع أجواء منزلك وتعطي له شخصيته.

.

 

من أين تبدأ تزيين منزلك؟

١. تحديد النمط الرئيسي

عند البدأ في تزيين الفيلا، فإن أول ما تبدأ به هو أختيار النمط الرئيسي الذي تريد أن يكون عليه الديكور العام للمنزل. من الممكن مزج أنماط مختلفة، ولكن يجب أن يكون هناك نمط رئيسي واحد كأساس والذي قد يتم مزجه مع عناصر نمط أخر إذا كان مرغوب.

إن المزيج الأكثر شيوعًا هو دمج النمط الكلاسيكي والحديث معا، يمكنك قراءة المزيد حول كيفية مزج أساليب الديكور الحديثة والكلاسيكية هنا.

٢. الألوان

بعد تحديد النمط الرئيسي، تصبح هذه الخطوة التالية أسهل حيث أن لأنماط معينة يكون لها ألوان تميزها.

كل شخص يفضل ألوان مختلفة، وهنا يسهل تدمير التصميم الأنيق أذا لم يتبع أساسيات مطابقة الألوان للتناسق. يمكن أن يسبب جمع بعض الألوان معاً لمجرد أننا نفضلهم ارهاقًا للعين وقد ينعكس أيضا على الحالة الميزاجية.

يجب أن يتم تنسيق الألوان حسب نظرية الألوان والتي لها ثلاث فئات أساسية وثانوية وثالثية، وينبغي خلط الألوان ومطابقتها وفقا لهذه النظرية لتحقيق الانسجام للعين والعقل.

٣. الملمس

مزج الملمس هو قاعدة أخرى مهمة للديكور لخلق ابعادا للمساحة. فالملمس يمكن أن يجعل الديكور الداخلي مثيرا للاهتمام، كما يعطي العمق للغرفة. يجذب الملمس ليس فقط الاهتمام البصري ولكن اللمس عن طريق إثارة الشعور العاطفي. حتى اللون نفسه قد يبدو مختلفًا على حسب المواد المختارة (المزيد حول المواد هنا). صلبة، نصف شفافة، عاكسة أو شفافة – الملمس لديه علاقة مباشرة مع الضوء وماذا يفعل به 

 

٤. الإضاءة

هناك نوعان من الإضاءة: الطبيعية والاصطناعية. إذا تم مراعاة الإضاءة الطبيعية في التصميم الداخلي والهندسة المعمارية الأولية، فإن الضوء الاصطناعي هو الذي يجب التعامل معه عند وضع ديكور المنزل. هناك ثلاثة أنواع من الإضاءة الاصطناعية المستخدمة في الديكور الداخلي، وهي الإضاءة العامة والإضاءة لمهام معينة والإضاءة الحادة. وبالتالي ستكون الإضاءة الحادة والإضاءة لمهام معينة هي التي يجب تحديد موقعها لتأكيد الديكور المنزلي. إن وضع الضوء والظلال المناسبة يمكن أن تجعل المساحة الفارغة أكثر ألفة وراحة

 

٥. الاكسسوارات

 إن اكسسوارات الديكور المنزلي من وسائد ومزهريات وصواني وشموع وشمعدان وأعمال فنية ومرايا وسجاد وستائر وإعدادات المائدة وإطارات الصور والفوانيس والساعات والنباتات هي العناصر التي تعطي طابعًا لمنزلك... قائمة لا حصر لها.

يمكن لاكسسوارات الديكور المنزلي الفريدة أن تحكي قصة عنك وعن شخصيتك بالإضافة إلى تقديم موضوع شيّق للمناقشة مع الضيوف الذين يزورون منزلك.

 

٦. نمط الحياة

واحدة من أساسيات ديكور المنزل المهمة التي غالباً ما يتم تجاهلها هي التفكير في أسلوب حياتك. يحدد المصمم الداخلي أو مصمم الديكور المختص هذا الجانب من خلال موجز التصميم وهو قادر على تنفيذه باستخدام عناصر الديكور المنزلي.

 فيجب أن نفكر في المنفعة أيضًا عند اختيار اكسسوارات الديكور.

إذا كنت تخطط لتزيين منزلك بنفسك، فلا تتعجل وأخذ وقتك بالكامل لاستكمال شكله النهائي. بدون مساعدة المصمم الداخلي أو مصمم الديكور، قد يكون من الصعب العثور على جميع القطع التي تتناسب مع بعضها البعض.

إن مهندس الديكور هو الشخص الذي يبحث باستمرار عن إكسسوارات فريدة من نوعها للديكور المنزلي، وقادر على اختيار القطعة المناسبة من وسط قائمة ضخمة من العناصر من جميع أنحاء العالم

 

وهنا بعض الأفكار لديكور المنزل

ديكور غرفة النوم

تعتبر غرفة النوم المكان المريح في المنزل لتصفية الذهن وروح، ومن الأفضل عدم جعلها مليئة بالكثير من الزخارف بل استخدام الحد الأدني منها.  وهنا يكون استخدام الملمس والألوان كعناصر أساسية للديكور.

في غرف النوم الفاخرة، يمكن صنع الديكور الرئيسي علي تصميم الألواح الأمامية للسرير، والتي قد تختلف في الأشكال والمواد المستخدمة وفقًا للطراز العام

 

ديكور المطبخ

المطبخ هو منطقة المنزل حيث يجب إعطاء الأولوية للوظيفة بها مع مراعاة حسن التخزين والسلامة والراحة أثناء التنقل. قد يكون ديكور المطبخ بسيطًا بقدر الإمكان مع الخزائن المخصصة والأرضيات وحلول الجدران الفريدة. من الممكن أيضًا استخدام الأدوات التي تتناسب مع التصميم العام كتفاصيل زخرفية، حيث يمكن استخدام الأطباق وأوعية التوابل والأواني في الديكور.

 

ديكور قاعة المدخل

قاعة المدخل تعطي الانطباع الأول بعد شكل المنزل الخارجي. قد تختلف هنا أفكار الديكور من الحد الأدنى من التفاصيل إلى حد المبالغة. الطريقة الأكثر إثارة للإعجاب لوضع ديكور هذه القاعة هي بزخرفة فريدة بالواترجيت على الأرض مما يجعلها مركز لمنطقة المدخل وجذب الانتباه بالتفاصيل مع إعطاء انطباع عام عن التصميم الداخلي.

 

ديكور الحمام

Bathroom decor

الحمام ليس المنطقة الأولى في المنزل التي تأتي في ذهنك عند التفكير في إكسسوارات الديكور المنزلي. من المذهل حقًا كيف يمكن تحويل مساحة الحمام من حمام عادي إلى منطقة سبا.

باستخدام الأحواض الفاخرة والمرايا والأرفف الأنيقة والسجاد المريح والنباتات الخضراء الشموع العطرية يتحول حمامك إلى منتجعك الشخصي.

 

ديكور غرفة المعيشة

living room decor

ديكورات غرفة المعيشة ليس لها حدود. غالبًا ما تكون المنطقة من المنزل حيث تقضي الأسرة معظم الوقت، فيجب أن يكون هذا الجزء ممتعًا لكل أفراد العائلة وهو أمر صعب تحقيقه. ينبغي أن يكون للغرفة نقطة محورية في الديكور الداخلي. النقطة المحورية هي السمة الرئيسية للغرفة التي تجذب الانتباه من بقية الديكور، قد تكون مدفأة للعائلة للتجمع حولها أو شاشة تلفزيون كبيرة على الحائط.   

 

ديكور غرفة نوم الاطفال

ديكور غرفة نوم الاطفال يعتمد على عمرهم. في الغالب يتم اختيار الألوان حسب جنس الأطفال. يمكن أن تكون غرفة نوم الاطفال فريدة ومتطورة عند الابتعاد عن الديكور السائد لغرف الاطفال ويمكن لهذه الغرفة أن تعزز الإبداع في شخصيات الأطفال

  ديكور المجلس

Majlis decor

الوسائد هي بالفعل واحدة من أهم تفاصيل ديكورات المجلس للجلوس المريح والاستمتاع بالمحاداثات أثناء تناول القهوة أو الشاي. من التفاصيل الرائعة أيضًا هي صواني تقديم المشروبات ومجموعات القهوة والشاي. الفوانيس والفن على الجدران هما أيضاً أمر لا بد منه.

الديكور الداخلي ليس فقط لخلق جو للمنزل وإعطاء له شخصية، ولكن أيضًا وسيلة ولكن أيضًا وسيلة جيدة لتحديث وتجديد المنزل مع صيحات التصميم الجديدة كل عام.

 

في حين أن أعمال التصميم الداخلي وأعمال التجهيز يجب أن تتم كل ٥ سنوات، فإن الديكور الداخلي يعطيك إمكانية الحفاظ على منزلك عصري وأنيق من خلال تغيير قطع الديكور من مجموعات جديدة بين الحين والآخر.