للاستشارة اضغط هنا

المدونة

كيف تضيف الحيوية للشرفة باستخدام النباتات

تعتبر الشرفة في البيت مساحة من النور تمر عبرها أشعة الشمس منذ الصباح وحتى الغياب حيث تعمل الشرفة على إضفاء لمسة جمالية للبيت، إضافة لترطيب الأجواء، وتحويل المنزل إلى مكان نابض بالنور والحيوية.

إن تزيين سور الشرفة بالورود الملونة، أو بأواني الزرع المعلقة على السور تعطي شكلا راقيا خاصة إذا تمت زراعتها بالياسمين البلدي أو فيكس هاواي إذا كانت مساحة الشرفة كبيرة. أما إذا كانت مساحة الشرفة صغيرة فيمكن استعمال نباتات مثل: الأسبرجس، الورد، الفل، عطر الليل، كما يمكن زراعة النباتات المتسلقة التي ستكون ساتر رائع إذا ما كانت الشرفة في الدور الأرضي. ويمكن استخدام الزجاج شبه الشفاف أو المزخرف المحاط بالسور حتى لا يحجب منظر السماء وأشعة الشمس.بأفكار بسيطة، يمكن ان يحول مصممي الكيدرا الشرفة الصغيرة الى حديقة ملوّنة.

النباتات هي العنصر الأهم في فن تنسيق ديكور الشرفة فالنباتات تخلق إحساسا بالسلام والحيوية، ويمكن وضع النباتات في أوان على الأرض، أوعلى سور الشرفة أو تعليقها بالسقف،وتوضع الأصص المزروعة (نباتات ورقية أو مزهرة التي تتحمل الأجواء الطبيعية) خارج المنزل وهي عبارة عن صناديق مستطيلة وتجهز هذه الصناديق بصرف خاص.

وأما عن تزيين جدران وأرضيات الشرفات، فيمكن زراعة جدار كامل بالنباتات المتسلقة من دون حدوث فجوات بينها، مما يشعرنا بوجود سجادة خضراء معلقة على حائط الشرفة كما يمكن تصميم بعض حاملات الزرع، لتكون بجوار حائط الشرفة، مع تعليق بعض الأصص البلاستيكية على الحائط والتي يمكن أن تكون ستارا رائعا.

وعن سور الشرفة، فيمكن تجميله بالورود الملونة، إلى جانب الزرع الأخضر، مع تزيين السقف أيضا ببعض الأصص النباتية، ومن الداخل يمكن زراعة الكثير من النباتات المتسلقةكما أن استخدام الموزاييك أثبت فعاليته وجماله في شرفة المنزل، خصوصا أنه أصبح الآن بتصميمات عديدة مختلفة، وسهلة التطبيق والتنفيذ، بالإضافة إلى (المشربيات) المصنوعة من الخشب، فهي عبارة عن مربعات تكعيبية، يتم زراعة النباتات المتسلقة عليها، بحيث تغطيها تماما مما يضفي على الشرفة جمالا ورونقا خاصا  وينصح خبراء الكيدرا بمجموعة من نباتات الزينة التي تصلح للشرفات منها:

الاسبرجس الناعم والخشن، بسلة الزهورالمتقزمة، اسبدسترا، الجيرانيوم، البيجونيا، الاكاليفيا، السفندر، بيوتنيا، الجربيرا.

balcony decoration with plants

-ومن الخضروات والفواكه التي تصلح للزراعة في حدائق الشرفات:

نباتات الفراولة(الفريز): وممكن زراعته بنجاح في الأصص أو البراميل والمكرميات.

-وكنباتات زينة يمكن زراعة النباتات الطبية والعطرية مثل الريحان، الشيح، كذلك النعناع وحشيشة الليمون.

-يفضل زراعة نباتات اقتصادية أخرى مثل الشبت والنعناع والبقدونس حيت يعطي المجموع الخضري جمال تنسيقي

لموقع الشرفات أهمية كبيرة بحسب خبراء الكيدرافي ارتفاع نسبة نجاح تربية نباتات الزينة بها وهي:

1-الموقع المكشوف: إذا توفرت فيه الشروط الضرورية لحياة النباتات لكي ينمو نموا طبيعيا جيدا لفترات طويلة. فالنباتات يجود نموها في الشرفات الجنوبية والغربية التي تمكث الشمس بها أغلب النهار فيتوفر لها الضوء والحرارة والبعد عن تيارات الهواء.

2 ـ الموقع المغطى المؤقت: وفيه يمكن عمل ستائر زجاجية متحركة. ترفع صيفا وتوضع شتاءا على الشرفات الغربية لتهيئ الجو المناسب من حيث منع تيارات الهواء البارد شتاءا مع السماح بدخول ضوء الشمس للتدفئة. كما تحبس الهواء الساخن داخل الشرفة مما يساعد على التدفئة الذاتية وفي نفس الوقت تبقى النباتات في أماكنها صيفا وشتاءً

3 ـ الموقع الدائم التغطية: هناك الشرفات المغطاة بزجاج ثابت وهي عادة شرفات تواجه الجهات الغربية في المناطق الباردة ويمكن تجميلها من الداخل بالنباتات الورقية دائمة الخضرة والأزهار مع تدفئتها صناعيا في الشتاء كما يمكن ترطيبها صيفا بالرش بالماء على فترات متقاربة

-وعموما تتميز النباتات الخضرية التي تربى بالشرفات بزخرفة أوراقها وتنوع أشكالها وألوانها كما أن لبعضها أزهارا جميلة الألوان تزهر في مواسم مختلفة ومن هذه النباتات ما يظل قصيرا أو يزحف ويمتد على سطح الأصص أو على جوانبها كما أن هناك نباتات تعلو كالأشجار والشجيرات ولها نموات وتفريعا خضريا وأزهارا عديدة الألوان وتظهر دائما بحالة جيدة إذا تمت العناية بها وتسميدها ووقايتها من الحشرات وتيارات الهواء

Villa balcony design by Algedra

نصائح عند شراء النباتات:

1-استكشاف أوراق النباتات جيدا، وملاحظة أي عيوب أو تلف

2-هناك بعض النباتات التي لا تنمو نموا إضافيا إذا ما تلف جزء من أطراف أوراقها مثل نبات جلد النمر فعليك أن تفحص هذا النبات جيدا.

نصائح عند اختيار أواني الزراعة

1-الأصص الفخارية: وتصنع من الطين الحراري، وتمتاز بالمسامية والتهوية وصرف المياه الزائدة وهي من الأواني الصالحة لنمو الجذور.

ويمكن طلاء هذه الأصص من الخارج لسد المسام، ولكن يمكن استخدام أوعية أخرى مكملة لتنسيق المكان ولكن بألوان هادئة لا تطغى على جمال النباتات الموضوعة في الأصص

2-الأصص البلاستيك: وهي مصنوعة من البلاستيك بألوان وأشكال مختلفة، يوجد بها مكان في القاعدة لصرف المياه الزائدة حتى لا تختنق الجذور أو تتعفن وعن طريق طبق أسفلها يتم التخلص من المياه الزائدة.

يفضل استخدام هذه الأصص في زراعة النباتات العصارية والتي لا تحتاج إلى ري دائم وخاصة الأحجام الصغيرة.

3-أصص السيراميك: تصنع من السيراميك أو الخزف المصقول بألوان مختلفة الأشكال والأحجام وهي أيضا غير مسامية وليس لها صرف، ولذلك تستخدم كغطاء خارجي للأصص الفخارية. وتوضع غالبا في أماكن ثابتة لثقل وزنها ولتنسيق الأركان.

4-الصواني: وهي عبارة عن أواني ذات شكل مربع أو مستطيل أو دائري ولكن ذات عمق بسيط (حوالي 5 سم)، وهذه تصنع من الخزف أو السيراميك والبلاستيك، وتستخدم في زراعة مجموعات مختلفة من النباتات العصارية والتي تقل احتياجاتها المائية، ويستغل هذا الاختلاف في عمل تشكيلات جميلة التنسيق.

5-أحواض خشبية: وتصنع من خشب خاص، مثل: خشب أشجار السرو، وهي أخشاب مقاومة للرطوبة وتتخذ أشكالا مختلفة، مثل: المستطيل، والمربع والمستدير كالبراميل، ويتم طلاؤها من الداخل بالقار لمنع تشرب الخشب بالماء، أو تبطن بألواح الزنك. كما تطلى من الخارج بألوان مناسبة مع عمل فتحات تسمح بخروج الماء الزائد بعد الري، وعادة ما يزرع بها النباتات الكبيرة الحجم.

تستخدم العديد من الأواني الجاهزة للتعليق مباشرة، حيث تصنع من البلاستيك ويثبت بها علاقات من نفس الخامة مع وجود طبق متصل بالآنية البلاستيكية يستقبل الماء المتسرب بعد الري

أنواع التربة المستخدمة للزراعة 

1-تربة الكومبوست: وهذه التربة أصلح لزراعة الحدائق.

2 -تربة البيت موسأساسها البيت موس وهذه تربة صناعية مستوردة تباع في المشاتل ومحال بيع لوازم نباتات الظل وتعتبر تربة البيت موس من أفضل أنواع التربة لنباتات الظل

3-تربة مخلطة: يراعى عند تحضير هذه التربة التأكد من خلو الطمي والرمل من الحشرات والديدان