للاستشارة اضغط هنا

المدونة

أحدث الأفكار حول تصميم مجالس الرجال مستوحاة من الكيدرا

المجلس: هو غرفة استقبال الضيوف في البيوت العربية التقليدية، غالباً ما يكون له طابعه الخاص.

كانت تستخدم هذه المجالس فيما مضى لاستقبال الضيوف وتعقد فيها الندوات الثقافية والعلمية. أما في العصر الحالي فقد تحولت إلى غرفة ضيوف تبعث الرحابة والكرم والضيافة لكل من يدخلها.

التحدي الموجود في مجلس الرجال هو المساحة الكبيرة التي عليه أن يشغلها، بحيث يكون التصميم مناسباً شكلاً ووظيفة، ويجب الانتباه إلى التفاصيل الصغيرة التي تكسب المجلس فخامة وروعة وأناقة.

يمكن أن يكون المجلس تقليدياً يتصف بطراز معين، كالطراز المغربي أو الأندلسي وغيرها، وبهذا يكتسب المجلس الأصالة والتاريخ.

majlis decoration interior by Algedra

يمكن اختيار المجلس الدائري وهو مناسب للصالات المفتوحة، أي يكون المجلس عبارة عن ركن ضمن صالة كبيرة تضم فراغات أخرى، مع مراعاة وجود فراغات تسهل الدخول لهذه الدائرة، وتكون السجادة المستخدمة دائرية أيضاً بالطبع لأنها الأنسب في مثل هكذا فراغ.

كما يمكن استخدام الكنبات ذات شكل حرف L أو U المناسبة للمساحات الصغيرة والتي يمكن إضافة كراسي إضافية لها لإكمال منطقة الجلوس وزيادة الكراسي، كما يمكن إضافة طاولة مركزية للقهوة.

يمكن الجمع بين أجزاء المجلس عبر إضافة كراسي منفردة ومقاعد وكنبات حول المجلس فهي تجمع أنحاء الغرفة بشكل جميل وأنيق.

إن توحيد لون جدران الغرفة أو استخدام ديكورات متماثلة أو متشابهة يكسب الغرفة مهما كانت مساحتها واسعة، كما يمكن استخدام ديكورات متناسقة مع أثاث الغرفة أو بعض النباتات في الزوايا.

الفخامة لا تعني كثرة استخدام الإكسسوارات فالأناقة والفخامة بالبساطة، لا بازدحام القطع في المجلس، فهي تشتت الضيوف وتجعل المجلس مبتذلاً، يمكن استخدام اللوحات الكبيرة والطاولات الفخمة الكبيرة.

وسام المجلس

يجب التركيز على الإضاءة والثريات والمصابيح المستخدمة والاهتمام بها واختيارها بعناية، ففي المجلس ذو السقف العالي يجب استخدام الثريات الطويلة الفخمة، أما في الأسقف المنخفضة فيكفي استخدام الثريات الصغيرة والمصابيح الجدارية والسبوتات في السقف.

يمكن استخدام الألوان لكسر الجمود في المجلس كما يمكن استخدام بعض الاكسسوارات، مثل الستائر أو النباتات، أو جدار ذو إكساء حجري مثلاً أو تبليطات متميزة في الأرض وذلك لجمع أجزاء المجلس وإكساب المجلس أناقة وفخامة.