للاستشارة اضغط هنا

المدونة

التصميم الداخلي للمطاعم الحديثة وأساسياته

يلعب التصميم الداخلي للمطعم دوراً حيوياً لأنه يضفي طابعاً رائعاً للحظات لا تنسى ويجعل الضيوف يرغبون في العودة مرة أخرى لزيارة المكان، و هنا يأتي دور مصمموا الكيدرا للتصميم الداخلي فيعملون على تقديم خدمات التصميم و التنفيذ المذهلة باستخدام أساليب الديكور العالمية بطريقة رائعة تتناسب مع رغبات وذوق العميل

عندما يأتي الأمر إلى تصميم المطاعم فإنه ولعل القاعدة الأولى التي يجب أخذها بعين الاعتبار هي لا مزيد من الجدران البيضاء، لقد أصبحت الجدران البيضاء أمراً قديماً، خاصة في المطاعم ذات المساحات الضيقة، وعندما نفكر بهذا الأمر ملياً ومن المنظورين، التصميم الداخلي والفكر العام، فإن أمامنا طريقين للتفكير.

 الأول إيجابي لنا كزائرين لهذا المطعم فعند دخولنا للمطاعم التي يغلب عليه اللون الأبيض فإن هذا مؤشر جيد جداً فقط إذا كانت بيضاء لا تشوبها شائبة، يشعرنا هذا بالارتياح بأمر الجمال، الرقي، النقاء والنظافة أيضاً والتي لها شأن كبير في مجال تصاميم قطاع الضيافة كالمطاعم والفنادق وغيرها.

تصميم مطعم

أما الطريق الثاني للتفكير وهو من وجهة نظر مصممي الديكور، وهو الابتعاد عن هذا اللون والطابع العام، لأن مسألة الحفاظ على نقاوة وصفاء اللون الأبيض أمر شاق، وذلك لأن للزمن تأثيره على مدى السنين، ناهيك عن العزل التام عن الجو الخارجي الذي قد يتسبب بتغير هذا اللون مما ينعكس سلباً على تقبّل الزوار له.

بالتأكيد فإن لتصميم مطاعم الفنادق أمر مختلف، فلا ينطبق عليها شيئاً مما سبق. ولكنه أيضاً مفضل لها أخذه بعين الاعتبار.

التصميم الداخلي للضيافة

وبالإسهاب في تفاصيل تصميم المطاعم ومن وجهة نظرنا كخبراء قمنا بتصميم وتنفيذ العديد من المطاعم محلياً وفي دول مختلفة حول العالم نرى أنه لا قاعدة عامة بنمط التصميم طالما أنه يشمل القواعد الرئيسية بالشأن العملي والكفاءة الوظيفية والتي لا تنحصر فقط بالسلامة العامة، من مداخل ومخارج وعزل لأماكن تحضير الطعام ودراسة حركة الهواء والتكييف وحركة الزائرين والعمال وعدم التضارب والازدحام خلال الحركة اليومية، خاصة بعد الإلتزام بأخذ القواعد الجديدة التي فرضت بعد انتشار وباء كوفيد 19 .

ولذا فإن اختيار النمط مع أخذ هذه الأمور وغيرها بعين الاعتبار هو أمر جمالي وذوق بالدرجة الأولى، ونود الإشارة هنا إلى أنه لا يتوجب علينا اتباع صيحة معينة في عالم تصميم المطاعم، بهذه الحالة فإن ما هو جديد اليوم، سيغدو أمر ممل في الغد، لذا فإن ما يعطي المطعم تميزه هو الفكرة المراد اتباعها في عملية التصميم فكل شيء يبدأ بفكرة .

هنالك قواعد كثيرة لا نحتاجها في تصميم المنازل ولكن لها شأن كبير في عالم الضيافة، براعة الفكر في ابتكار افكار غريبة لها ديمومة في العقول هو ما يميز المطاعم في وقتنا الحالي، ليس فقط جماله، حيث أن تصميم المطعم لا يشترط أبداً أن يكون انعكاساً لشخصية مالكه، بل يجب الابتعاد عن هذا إلا اذا كانت شخصية المالك مفعمة بالابتكار.

تصميم داخلي للمطعم

 فعلى سبيل المثال، لتنشئ مطعماً للمأكولات البحرية يمكن أن يكون مدخل المطعم فم قرش كبير، هذه فكرة مملة، ولكن إن أضفنا إليها التكنولوجيا كأن تقرأ معلومات على شاشات تملأ جانبي المكان وترافقك خلال مشيك، يتخللها أصوات من أعماق عالم البحار فأنت هنا تخرج قليلاً عن النمطية والمألوف، أما إذا أضفت حركة خفيفة إلى الأرضية تشعرنا خلال المشي وكأننا على ظهر قارب، فعندها ستكون قد ابتكرت شيئاً بتصميم مطعمك من شأنه أن يدوم تأثيره طويلاً في عقول زائريه.

ولا ننسى التركيز والاهتمام على هوية المطعم بألوانه الخلابة مع تفاصيل الديكور الداخلي الأنيق الذي يلعب فيه كل عنصر دورًا هاماً في تشكيل هذه الهوية.

تصميم مطعم فريد من نوعه

الإضاءة والتصميم الفريد للمطعم هما ورقتك الرابحة في منافستك مع الآخرين، فالانطباع الاول عند الدخول لاي مطعم هو لفت الانتباه للديكور والتصميم الداخلي له ... و هنا تأتي اهمية اختيار المصمم القادر على الابداع وتحويل الديكور الى اسلوب دعائي قوى للمطعم.

لن نبحر أكثر، بل دعنا نبحر معاً في عالم لا ينتهي من الأفكار الجديدة في تصميم المطاعم بطابعها المختلف كالنمط الحديث أو الكلاسيكي أو أياً يكن ولكن بذات الوقت بأفكار غريبة مبتكرة وإبداعية، تواصل اليوم مع خبراء الكيدرا للتصميم الداخلي لنناقش مشروعك.