للاستشارة اضغط هنا

المدونة

نصائح لإنشاء منزل هادئ بأسلوب زين(Zen)

زين هي طريقة حياة. اسلوب تصميم يساعد على منح البيت جوا" من السلام والهدوء والاسترخاء والهروب من صخب الحياة.. يرفض الفوضى تماماً، والطبيعة هي اللبنة الأساسية لبناء تصميم زين. فتطعيم المنزل بالنباتات الطبيعية هي عنصر أساسي لتحقيق معادلة Zen الآسيوية.

نشأ هذا النمط في الهند كفرع من البوذية، وترسخ في أراضي الصين، ووصل إلى كوريا في القرن الرابع وأخيراً اليابان في القرن الثاني عشر. اعتباراً من القرن العشرين، فتحت أبوابه وانتشر في العالم الغربي.

إن احترام طبيعة المادة هو مبدأ من مبادئ زين. إذا كان جوهر الحياة هو الشخص نفسه ، فيجب أن يكون "المنزل" ملجأ روحياً مسالماً. من هنا نجد أن مساحات المعيشة بسيطة ومريحة وقادرة على تلبية الاحتياجات المتغيرة.

كثر استخدام الستائر في هذا التصميم التي توفر الإحساس بالحميمية والحد من الضوضاء والتحكم في الهواء الداخل للفراغ. تصنع من منسوجات طبيعية خفيفة ومريحة, مثل: الكتان, والصوف.
 واللوحة المنزلقة التي توفر المرونة في المساحة، وحصير التاتامي والإيكيبانا هي انعكاسات لبساطة اسلوب Zen لآلاف السنين.

بسيط ومتطور

أدى تأثير زين الذي شوهد في التصميم الياباني التقليدي إلى الشعور بالسلام، والقوة والهدوء، والبحث عن تناغم انطوائي في المساحات والأشكال العادية والألوان الأحادية في الأشياء.

أسلوب زين

فالمنازل المستوحاة من Zen هي الأماكن الأكثر لفتاً للنظر والتي تعكس التصاميم البسيطة والأنيقة. ينقل هذا النمط رقصة المرح بين الضوء والظل في المباني الخرسانية بكل أنواعها.

تنسيق الحدائق

الكمال البسيط للمناظر الطبيعية هو مثال مرئي لفلسفة Zen حيث تركت الصخور في شكلها الطبيعي، والنباتات والزهور المزينة بمعاني رمزية، وبرك المياه الصغيرة، تظهر انسجام الأوركسترا بجمالها وتناغمها.

عناصر الطبيعة المختارة في التعبير عن الفكر الفلسفي، ترافقنا إلى أعماق عالمنا الداخلي في تناغم مذهل.
بالنظر إلى "حديقة الصخور" لمعبد  Ryoanji في كيوتو، تعبر عن "كومة من الحجارة" التي تدعو الناس إلى التأمل ببساطتها المتطورة منذ القرن السادس عشر، فعند النظر إلى الحديقة بأكملها تجد نفسك بحاجة إلى فهم سبب وجود كل حجر فيها.

تصميم المناظر الطبيعية

وبالتالي فإن جميع الأسطح والألوان والقوام الداخلية والخارجية أصبحت امتداداً عضوياً للطبيعة التي توجد فيها.
تأثر المواد واختلاف ألوانها بواسطة ضوء الشمس تجعلها متغيرة طوال الفصول الأربعة.
المنزل والحديقة والوحدات الأخرى كلها تمتلك جاذبية الجمال المستدام، وكلها عناصر تتناغم وتتجاذب مع بعضها البعض.

تصميم داخلي مستوحى من طراز Zen

تجول في غرفة المعيشة ولاحظ غياب الجدران الداخلية غير الضرورية لتبرز رحابة المساحة وتضفي جواً من الانشراح لساكنيها بإتاحة المزيد من الضوء ليمرّ بين أركانه.

زين للتصميم الداخلي

ستلتقي بالبساطة والجمال جلياً كوضح النهار في تصاميم الأثاث ذي التفاصيل الدقيقة والمكتفي بالأساسيات حيث يتم استخدام الفراغات الغير ضرورية خلاله وأدناه لإفساح الطريق للطاقة والضوء لأداء ألعاب السحر الغامضة.

غرفة الشاي المصممة على طراز Zen

عندما نفكر في التصميم الداخلي لأسلوب Zen الياباني، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو على الأرجح غرفة الشاي المزينة بحصير التاتامي والخوص، وهو نوع من مواد الأرضيات التقليدية المصنوعة من القش والقماش.

استخدام الألوان الهادئة الموحية بالاسترخاء والدفء, استخدام النباتات في التزيين والخشب في الأثاث. الإضاءة خفيفة غير مباشرة محققة انسجام في الفراغ.. كل هذه الفلسفات تسمح للطاقة بالتدفق بشكل إيجابي في الفضاء.

ديكور المنزل البسيط

فكر في ألوان الطبيعة - أزرق السماء الباهت، ورمادي الصخور، وذهبي الشاطئ الرملي. هذه هي الألوان الداخلية المستوحاة من Zen يكمل اللون الوردي الباهت والأبيض الناعم لوحة الألوان الترابية.

استخدام المواد الطبيعية مثل الخشب والحجر

تخلق هذه المواد ملمساً ودفئاً مختلفين في منزلك. كالخيزران فهو أداة رائعة للحيوية. وكالعادة ما تضع اللمسة الخضراء اللمسة النهائية على التصميم الداخلي.

سترى كيف تم إقحام الخشب في الجدران والسقوف لإعطاء مظهر البساطة للمساحة الداخلية في المنزل محدداً بذلك روح النمط الياباني في التصميم.

لا غنى عن شجرة بونساي أو النباتات ذات الأوراق الكبيرة في المشاركة في تهدئة المكان بسحر مذهل.
تساعد النباتات على الهدوء وخلق المزيد من الأكسجين في المكان. حتى النبات الصغير يمكن أن يساعد في إضافة بعض الهدوء إلى الغرفة.

 تصميم غرفة الطعام

في هذا الستايل لا يتم استخدام المفروشات والاكسسوارات بشكل مزدحم المساحات الفارغة والتوازن مهمان في فلسفة هذا النمط .

أما بالنسبة للإضاءة فمن الطبيعي أن تكون هادئة وغير مباشرة تسيطر على المكان مع تجنب الإضاءة القوية المباشرة الساقطة من السقف.
 مصابيح السقف الحديثة "شوجي" مصنوعة من الورق والخشب هي عنوان للإضاءة في فلسفة زين

السيولة

التوازن والطبيعة والبساطة والتوازن البصري هم عناصر أساسية في تدفق التصميم الداخلي للمنزل المصمم باسلوب زين

تصميم غرفة المعيشة

الطاقة المكانية في الفضاء حرة قدر الإمكان ، ويتم ضمان التدفق من خلال إزالة جميع العقبات.

اللون

أرضيات من الخيزران أو الحجر أو الخشب المقشر؛ جدران بيضاء غير لامعة أو محايدة ناعمة؛ الأسقف البيضاء التي تعكس الضوء؛ المفروشات والستائر المصنوعة من الألياف أو الألوان الطبيعية - كل هذه الألوان والمواد توفر تصميماً داخلياً متواضعاً. ومع ذلك، فإن الطبيعة أيضاً لها جانب مخادع وممتع للعين، لذلك لا تخف من استخدام ألوان بسيطة ومشرقة. كطاولة مطلية باللون الأحمر عند المدخ ، أو سجادة أرضية زرقاء نابضة بالحياة في غرفة المعيشة، أو مزهرية بلون البرونز على طاولة الطعام يمكن أن ينشط الغرفة.

مكان التخزيين

التخزين ضروري للعيش بأسلوب Zen في القرن الحادي والعشرين. يمكنك تجربة خزانة حائط مدمجة على طراز wabi-sabi لخزائن الملابس وخزائن الملابس وأدوات المطبخ والمعدات الرياضية التي تختفي في الجدران المطابقة ومناطق التخزين عند مدخل المنزل.

حديقة Zen

تعتبر حديقة Zen ، المعروفة أيضاً باسم الحديقة اليابانية، أحد أنواع الحدائق الصخرية وتتكون في الغالب من الرمال والحجارة والصخور. هذا التصميم، يتم استخدامه في الهواء الطلق وفي الداخل على حد سواء، يخلق بيئة يمكنك من خلالها الاسترخاء والهروب من ضغوط الحياة العصرية مع المنظر الذي تخلقه في الداخل.

 حديقة زن

اتصل بنا على الرقم 00971528111106 و ابدأ بتصاميمنا المبتكرة رحلتك الداخلية