للاستشارة اضغط هنا

المدونة

عناصر التصميم الداخلي

 

إن عناصر التصميم عالية الجودة يمكن أن تجعل التصاميم التي هي في منتهى البساطة تبدو فاخرةً وأنيقةً للغاية ويستغرقنا عمراً كديداً قبل التفكير بتغييره

 

كيفية اختيار عناصر التصميم والتشطيبات؟

 

سيعتمد اختيار عناصر التصميم بشكل أساسي على الأسلوب، ولكن سيكون هناك دائما الكثير من المتغيرات. يحتاج الأمر براعة مصمم داخلي، الذي يستطيع ان يخلق فكرة تحقق التوازن بين العملية والجمال بمزج العناصر معا. يستطيع ان يخلق مفهوما يعتمد على رؤية اصحاب المشروع والاسلوب المرغوب.

يوجد العديد من عناصر التصميم الداخلي ومع وجود التقنيات الحديثة الان يتم ابتكار المزيد من الابداع كل يوم. و مع ذلك، هناك عناصر اساسية تستخدم لعدة قرون و التي تطورت ايضا مع التقنيات الحديثة.

 

فئات عناصر التصميم الأساسية لأغراضها العملية والجمالية هي:

 

الحجر الطبيعي - الرخام والحجر الجيري والجرانيت وغيرها. يخلق اتصال حقيقيا بالأرض يرمز الى الجودة الأصيلة.

الرخام هو الحجر الأكثر فخامة الذي يستخدم في التصاميم الرائعة جماله ومتانته. في المزيج مع بعض العناصر المعدنية والزجاجية، يوفر المظهر الأكثر فخامة للفيلا أو القصر.

الجرانيت هو مادة أخرى رائعة في التصميم، فهو مقاوم للخدش والبقع وعازل للحرارة ومقاوم للماء. فغالبا ما يستخدم في الأسطح العامة فوق الخزائن وفي الحمام نظراً لجماله الأخاذ

 

الخشب - مادة أخري لها عامل فريد لإضافة شعور الطبيعة والدفء.

أشهر أنواع الأخشاب المستخدمة في التصميم الداخلي هي: البلوط، الزان، الصنوبر، الكرز، القيقب، الجوز، الحور، البتولا، الماهوغني. كل نوع من هذه الأخشاب له مظهر وخصائص فريدة من نوعها، له لون وملمس ونمط مختلف. يمكن استخدام الخشب كمادة خام اعتمادا على الغرض مع معالجة خاصة لطل العمر ومقاومة التلف ولتحقيق تصميم طبيعي للغاية. وأيضا مع انواع من الألواح الخشبية والبلاط والفسيفساء والقشرة الخشبية و البدائل المركبة.

من المعروف أن الأرضية الخشبية يمكن أن تعيش لسنوات إذا تم الاعتناء بها بشكل صحيح وهي استثمار جيد على المدى الطويل لحياة صحية. يستخد الخشب كعنصر رئيسي في مفهوم التصميم في الأساليب الداخلية مثل Chic, Mid Century, Coastal, . Scandinavian, Rustic, Industrial, Bohemian,

 

 المعادن - تعطي المعادن شعور داخلي بالحداثة والمتانة. التشطيبات المعدنية ممكن ان تكون عملية جداً و في نفس الوقت تزين بشكل كبير حيث أن الأنواع المختلفة من المعادن لها مزاية بصرية مختلفة.

تصنف عناصر التصميم المعدنية إلى:

حديدية: الحديد الزهر والحديد المطاوع والصلب

والغير حديدية: النحاس والقصدير والألرمنيوم والرصاص والزنك

وفقاً لمواصفاتها تستخدم لتصاميم معنية.

الحديد المصبوب - في الغالب يستخدم في أعمال التركيب والسلالم الحلزونية والتجهيزات الصحية.

الفولاذ المقاوم للصدأ في التصاميم العصرية - في معظم الوقت يتم استخدامه في المطبخ.

أما عن النحاس والقصدير والألمنيوم هما أكثر للزخرفة.

يتم استخدام المعادن في جميع أنماط التصميم اعتمادا على الشكل النهائي فهي تساعد على تحقيق شكل بسيط أو أنيق للغاية.

على سبيل المثال، استخدام النحاس اللامع على الأسطح مع الرخام يعطي شكل فخم وغني.